ارتفاع أصول «جهاز الاستثمار» العماني لـ19.2 مليار ريال في 2023

عبدالرحمن طه
ارتفاع أصول «جهاز الاستثمار» العماني لـ 19.2 مليار ريال في 2023

أعلن جهاز الاستثمار العماني، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، أن أصوله ارتفعت بأكثر من مليار ريال لتصل إلى 19.24 مليار ريال في 2023.

ووفقًا لبيانات الجهاز التي تم تحديثها اليوم، تم تحقيق أرباح تجاوزت 1.7 مليار ريال العام الماضي، وارتفع العائد على الاستثمار إلى 9.95%، موضحًا: “الاستمرار في تعزيز الميزانية العامة للدولة بمبالغ تجاوزت 6 مليارات ريال خلال الفترة من 2016 وحتى نهاية 2023”.

تنويع الاستثمارات

نقلت وكالة الأنباء العمانية عن الجهاز خلال لقائه الإعلامي الذي عقده اليوم في مسقط، إنه يركز في استثماراته الخارجية والمحلية الجديدة على تنويعها جغرافيًا وفي قطاعات متنوعة، وربط بعض الاستثمارات الخارجية بالقطاعات المحلية المستهدفة عبر نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إليها.

وأوضح الجهازُ أن قطاع الأسواق الخاصة بمحفظة الأجيال التي تدير استثمارات الجهاز بالخارج، استثمر في 13 صندوقًا عالميًّا تعمل في قطاعات متعدّدة، بالإضافة إلى دخوله في استثمارات مباشرة متنوعة.

وقال إنه سدد أكثر من 2.4 مليار ريال من المديونية منها 300 مليون ريال قبل موعد استحقاقها في العام الماضي، في إطار استمرار الجهود لتخفيض مديونية الشركات التابعة للجهاز للحد من المخاطر المالية.

الإنفاق الاستثماري للصندوق

ذكر الصندوق أن الإنفاق الاستثماري في القطاعات المحلية لمحفظة التنمية الوطنية (الداخلية) ارتفع إلى نحو 2.1 مليار ريال من أصل مستهدف بلغ 1.9 مليار ريال عبر توسعة وتعزيز مشروعات حالية واستكمال تشييد مشروعات قيد التنفيذ واعتماد وتطوير مشروعات جديدة.

وواصل قطاع الأسواق العامة بمحفظة الأجيال الاستثمار في عدد من الدول حول العالم محققًا متوسط عائد بلغ 9.8% بما يفوق المعدل المستهدف وهو عند 5%.

وذكر أن الشركات التابعة له تمكنت من إتمام 9 عمليات تخارج مخطط لها ما بين بيع مباشر وطروحات عامة في بورصة مسقط، ما انعكس إيجابًا على حجم التداول في البورصة من جهة والإسهام في جذب استثمارات خارجية من جهة أخرى.

ربما يعجبك أيضا