ارتفاع الأسهم الآسيوية بعد تعافي وول ستريت

أحمد السيد
الأسهم الآسيوية

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 متتبعة انتعاش وول ستريت، حيث يترقب المتداولون بيانات التضخم الأمريكية، المقرر صدورها هذا الأسبوع، للحصول على أدلة حول حجم التخفيض القادم لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

سجلت الأسهم في طوكيو وسيدني مكاسب متواضعة بعد جلسة إيجابية في الأسهم الأمريكية عززها تجدد عمليات الشراء المنخفضة. ولم تتغير الأسهم في سيؤول إلا قليلاً، في حين بدأت الأسهم في البر الرئيسي للصين بالانخفاض وفق بلومبرج.

ارتفاع الأسهم الآسيوية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية بينما تقدم الدولار. وتعكس تقلبات السوق حذر المستثمرين، حيث يحاولون تحقيق توازن بين المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، وإمكانية الهبوط السلس. كما أن الشكوك السياسية التي تدور في الخلفية ستبرز عندما يواجه الرئيس السابق دونالد ترامب نائبة الرئيس الأمريكية كامالا هاريس في مناظرة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

قالت تشارو شانانا، رئيسة استراتيجيات العملات الأجنبية في “ساكسو ماركتس” بسنغافورة: “الأسواق تتساءل عما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بإمكانه المضي قدماً في خفض كبير لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل، وهذا يساعد الدولار الأمريكي على استعادة بعض المكاسب”.

وأضافت: “هذا الأسبوع، يتحول التركيز أيضاً بعيداً عن المسار الاقتصادي باتجاه الانتخابات الأمريكية، وهو أمر من المحتمل أيضاً أن يدعم الدولار الأمريكي”.

القائمة السوداء الأمريكية لشركات الصين

في آسيا، تمكن المتشددون تجاه الصين في مجلس النواب الأمريكي من تمرير تشريع يُدرج شركات التكنولوجيا الحيوية الصينية وفروعها الأمريكية في القائمة السوداء، متجاوزين جهود الضغط الأخيرة. ينتقل مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ.

وانخفضت أسهم بعض الشركات الصينية التي من المرجح أن تتأثر، بما في ذلك شركات “ويكسي أبل تك” (Wuxi AppTec)، و”ويكسي بيولوجيكس” (Wuxi Biologics)، بعد موافقة مجلس النواب على مشروع القانون.

ارتفعت أسهم علي بابا في هونغ كونغ بعد انضمامها إلى نظام التداول المتبادل “ستوك كونيكت” (Stock Connect)، أو نظام الربط بين البورصتين، بما يجعلها متاحة للتداول من قبل المستثمرين في البر الرئيسي للصين. بشكل منفصل، يترقب التجار أيضاً أرقام التجارة الصينية بعد يوم من البيانات التي أظهرت تصاعد الضغوط الانكماشية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

سعر خام الحديد

سيتم أيضاً مراقبة خام الحديد عن كثب اليوم، بعد أن انخفض إلى أقل من 90 دولاراً للطن في الجلسة السابقة للمرة الأولى منذ عام 2022 قبل أن يغلق مرتفعاً بنسبة 1.1%. وتواجه السلع الصناعية ضغوطاً مستمرة بسبب الطلب الصيني الفاتر وتزايد المخاوف بشأن النمو العالمي.

ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 1.2% بعد أسوأ بداية له لهذا الشهر على الإطلاق، وفقاً لبيانات مجموعة “بيسبوك إنفستمنت” (Bespoke Investment Group)، التي تعود إلى عام 1953. وقادت شركتا “إنفيديا”، و”تسلا” المكاسب في قائمة الشركات العملاقة.

وطرحت شركة أبل هاتف “آيفون 16″، حيث قال الرئيس التنفيذي تيم كوك إنه مصمم للذكاء الاصطناعي “من الألف إلى الياء”.

ربما يعجبك أيضا