ارتفاع الأسهم الآسيوية ترقبًا لإشارات الفيدرالي بشأن الفائدة

أحمد السيد

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024 بعد جلسة منتعشة في وول ستريت، وسط مراهنات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيشير قريباً إلى استعداده لبدء خفض أسعار الفائدة.

تقدمت الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، بينما تراجعت الأسهم في الصين. يتجه مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) لآسيا والمحيط الهادئ للارتفاع لليوم الثالث على التوالي.

ارتفاع الأسهم الآسيوية

كان هذا التقدم مدفوعاً بالمزاج الصعودي في الولايات المتحدة، حيث ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” لليوم الثامن على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب هذا العام وفق بلومبرج.

وفي أستراليا، أشار البنك المركزي إلى أنه من المرجح أن يحتاج إلى إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها الحالية منذ 12 عاماً “لفترة ممتدة” لضمان عودة التضخم إلى نطاقه المستهدف في العام المقبل.

أسعار الإقراض القياسية

وفي الوقت نفسه، أبقت البنوك الصينية على أسعار الإقراض القياسية دون تغيير لشهر أغسطس، حيث تعرضت هوامش الربح للضغوط، وركز صناع السياسات على صحة المؤسسات المالية.

ولم تتغير عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بشكل كبير، في حين لامس مؤشر العملات الآسيوية أعلى مستوياته منذ يناير مع استمرار ضعف الدولار.

لم تؤد المرحلة الصعبة للمستثمرين في أيام يوليو وأغسطس إلى تخفيف حماسهم للأسهم، حيث لا تزال المخصصات قوية على الرغم من نوبة التقلبات الأخيرة، وتزايد عدم اليقين حول الاقتصاد.

تداول 10 مليارات سهم

تم تداول حوالي 10 مليارات سهم في البورصات أمس الاثنين، أي أقل بنسبة 14% من متوسط ​​شهر واحد. ولم تتغير العقود الآجلة لمؤشر “إس آند بي 500” إلا قليلاً في وقت مبكر من تعاملات اليوم.

يتجه حجم الأسهم نحو الانخفاض منذ ارتفاع التداول خلال عمليات البيع في أوائل أغسطس، حيث يتردد المتداولون في وضع رهانات كبيرة قبل ندوة جاكسون هول الاقتصادية التي يعقدها بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع. من المتوقع أن يجد محافظو البنوك المركزية الذين يجتمعون هذا الأسبوع في أحد أبرز المنتديات الاقتصادية السنوية في العالم أنفسهم أكثر انقساماً ربما من أي وقت مضى منذ ما قبل الوباء.

مخاطر في أوروبا

عاد المستثمرون لدعم مراكزهم في الأسهم على نحو معتدل، بعد أسبوع من التخفيض، وفقا لاستراتيجيين في “دويتشه بنك”، بما في ذلك باراج ثات وبينكي تشادا، الذين قالا إن مستوى الاستثمار في الأسهم لا يزال أقل بكثير من أعلى مستوياته المحققة في منتصف يوليو.

وفي أوروبا، عززت المخاطر المتزايدة، التي تهدد توقعات النمو، الحجة المؤيدة لتعديل السياسة عندما يجتمع البنك المركزي الأوروبي الشهر المقبل، وفقا لعضو مجلس الإدارة أولي رين.

 

ربما يعجبك أيضا