ارتفاع الأسهم الآسيوية مع صعود رهانات خفض الفائدة

أحمد السيد
ارتفاع الأسهم الآسيوية مع صعود رهانات خفض الفائدة

صعدت الأسهم الآسيوية بأكبر قدر خلال شهر، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، مدعومة بارتفاع أسهم التكنولوجيا والبيانات التي تظهر تسارع وتيرة نشاط التصنيع الإقليمي.

ارتفعت الأسهم في أستراليا واليابان وهونج كونج، ما دفع مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) للأسهم الآسيوية إلى تسجيل أكبر زيادة له منذ أوائل مايو. وقفزت العقود المستقبلية للأسهم الهندية بعدما أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي بشكل ساحق.

بيانات آسيوية إيجابية

كما تعزز صعود الأسهم يوم الاثنين بفضل البيانات التي تظهر تحسن توقعات قطاع التصنيع في آسيا، مع ارتفاع قراءة نشاط التصنيع في اليابان فوق 50 نقطة (الحد الفاصل بين التوسع والانكماش) للمرة الأولى منذ عام في مايو.

فيما أظهرت البيانات في كوريا وتايوان تسجيل مكاسب أيضًا، لكن الأحداث السياسية قد تؤدي إلى حدوث تقلبات، مع تصاعد التوترات المحيطة بالشرق الأوسط والانتخابات الأمريكية.

توقعات الفائدة الأمريكية

تلقت المعنويات دفعة من ضعف الدولار في الأسابيع الأخيرة، إذ يأمل المستثمرون أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي أخيرًا في تخفيف السياسة النقدية.

ويوم الجمعة الماضي، أظهرت قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية أقل زيادة هذا العام، ويعد ذلك مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

قالت نعومي فينك، الخبيرة الاستراتيجية في شركة “نيكو أسيت مانجمنت” (Nikko Asset Management)، لتلفزيون بلومبرج: “بدأنا نرى تراجعًا في بعض البيانات الأمريكية، وإذا تمكنا من رؤية تراجع تدريجي للتضخم، فقد تتحسن الأسواق العالمية بشكل جيد جدًا”.

انخفضت عوائد السندات الأسترالية، فيما لم تتغير عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بشكل ملحوظ.

ربما يعجبك أيضا