ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي في مايو 2023

مصطفى شلبي

تباطأ الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي بشدة في شهر مايو 2023، لكن ضغوط التضخم الأساسي، ما زالت قوية، وقد تجبر مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على مواصلة رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، قالت وزارة التجارة إن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع 0.1% الشهر الماضي.

وعُدلت الوزارة بيانات إبريل إلى 0.6%، بدلًا من 0.8% سابقًا، لتظهر تسارع الإنفاق. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاعا 0.2% في الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.

اقرأ أيضًا| بايدن يستبعد سيناريو تخلف أمريكا عن سداد ديونها

وتشير المكاسب الطفيفة، التي تحققت الشهر الماضي، إلى أن الإنفاق الاستهلاكي هدأ في الربع الثاني، بعد أن ارتفع بأسرع وتيرة في نحو عامين، في الفترة من يناير إلى مارس. لكن الوتيرة ربما ما زالت قادرة على المساعدة في استمرار توسع الاقتصاد.

وساهم الإنفاق الاستهلاكي القوي في تحقيق نمو سنوي للاقتصاد 2.0% في الربع السابق، في تحدٍ للمخاوف من حدوث ركود بسبب الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، التي فرضها المركزي الأمريكي.

ودفعت البيانات المشجعة لشهر مايو، التي تضمنت نمو الوظائف وعدد مشروعات بناء المساكن الجديدة وطلبيات السلع المعمرة، الاقتصاديين إلى توقع أن يصبح نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني قريبًا من معدل الربع الأول. ويقدر الاحتياط الاتحادي في ولاية أتلانتا حاليًا أن تبلع زيادة الناتج المحلي الإجمالي 1.8% هذا الربع.

وما زال الإنفاق الاستهلاكي مدعومًا بمكاسب قوية في الأجور في سوق العمل، التي تعاني شحًا. لكن التوقعات أقل تفاؤلًا. ويُعتقد أن معظم الأسر منخفضة الدخل استنفدت المدخرات التي راكمتها في أثناء جائحة كوفيد-19.

ويبدأ نحو 26.6 مليون أمريكي مدين بقروض طلابية اتحادية في سداد الفوائد في أكتوبر، مع انتهاء مهلة التوقف عن السداد التي امتدت أكثر من 3 سنوات.

اقرأ أيضًا| مخاطر الركود تحاصر الاقتصاد العالمي في 2023.. ما مداها؟

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.1% في مايو، بعد ارتفاعه 0.4% في إبريل. وفي 12 شهرًا حتى مايو، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 3.8%، بعد قفزة 4.3% في إبريل.

وباستثناء المواد الغذائية والطاقة المتقلبة الأسعار، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.3% بعد ارتفاعه 0.4% الشهر السابق. وارتفع ما يسمى المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 4.6% على أساس سنوي في مايو، بعد ارتفاعه 4.7% في إبريل.

ويتتبع الاحتياط الاتحادي مؤشرات أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، سعيًا لتحقيق هدفه حصرَ التضخم في حدود 2%.

اقرأ أيضًا| نتائج اجتماع «الاحتياط الأمريكي».. إشارات متباينة تربك الأسواق العالمية

ربما يعجبك أيضا