ارتفاع التبادل التجاري بين مصر ودول «بريكس» إلى 25 مليار دولار

شيماء عزيز

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري في مصر، يحيى الواثق بالله، إن استفادة بلاده من انضمامها لتكتل “بريكس” كبير، مبينًا أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول التكتل تصل إلى نحو 25 مليار دولار.

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن مصر تعتبر نافذة كبيرة للشرق الأوسط والقارة الإفريقية، وهي محطة أساسية لطريق الحرير الصيني، فضلا عن كونها مركزًا لوجيستيًا مهمًا من خلال قناة السويس وموقعها الجغرافي لدول بريكس، وفق تقارير إعلامية، اليوم السبت 27 يوليو 2024.

وأضاف أنه من خلال انضمام مصر لتجمع “بريكس”، فإن هناك قنوات استثمارية كبيرة لدول التكتل، حيث يمكن إيجاد فرص استثمارية جديدة في مصر ليس فقط لكون مصر منطقة استثمارية ولكنها تمثل نقطة مركزية مهمة للتصدير لأوروبا والقارة الإفريقية.

وأوضح أن مصر تتمتع مع دول القارة الإفريقية بإعفاءات جمركية فيما بينها مثل منطقة (الكوميسا) التي تضم 21 دولة إفريقية دون رسوم جمركية، فضلا عن قرب التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة القارية بحلول نهاية هذا العام، وبهذا سيتم إزالة الرسوم الجمركية على مستوى 54 دولة إفريقية.

وقال رئيس جهاز التمثيل التجاري إن مصر مهتمة بالتعاون مع هذا التكتل الهام ومع الدول المنضمة له، موضحًا أن “التكتل يمثل 33% من الاقتصاد العالمي و42% من صادرات النفط، وما يقارب 40% من سكان العالم.

ربما يعجبك أيضا