الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات يتخطى 20 مليار دولار العام الماضي

أحمد السيد
وزارة الاقتصاد الإماراتية

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى دولة الإمارات في عام 2021، سجلت نمواً بنسبة 3.9 % مقارنة بعام 2020، وبلغت قيمتها نحو 76 مليار درهم (ما يعادل 20.7 مليار دولار أمريكي).

وبحسب الوزارة فإن الرصيد التراكمي للاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدولة ارتفع مع نهاية عام 2021 ليصل إلى نحو 630 مليار درهم إماراتي (ما يعادل 171.6 مليار دولار) بنمو بلغ 13.7 % مقارنة بعام 2020، وفق أرقام.

وتنوعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدولة لتشمل كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الحيوية، مثل الطاقة التقليدية والمتجددة والنفط والغاز الطبيعي والأنشطة المالية وأنشطة التأمين والقطاع العقاري والصحي والصناعي والزراعة وغيرها، فضلاً عن مجموع من قطاعات الاقتصاد الجديد والاقتصاد الرقمي بما يشمل التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبلوك تشين.

ونوّهت الوزارة إلى أن هذه التدفقات تأتي كنتيجة طبيعية للخطوات والمبادرات التي نفذتها دولة الإمارات خلال المرحلة الماضية لتنمية قطاعاتها الاقتصادية وانفتاحها، ومن أبرزها السماح بالتملك الأجنبي الحر والكامل للمشاريع والاستثمارات بنسبة 100 % في جميع القطاعات الاقتصادية، باستثناء عدد محدود من الأنشطة ذات الأثر الاستراتيجي، وإطلاق مشاريع الخمسين.

ربما يعجبك أيضا