ارتفاع رصيد شهادات الإيداع الدولية لـ«إيديتا» و«البنك التجاري»

أحمد السيد
البورصة المصرية

ارتفعت أرصدة الشركات المصرية من شهادات الإيداع الدولية، حتى نهاية الأسبوع الحالي يوم الخميس 28 مارس 2024.

وصعد رصيد شهادات إيداع مجموعة “أي أف جي القابضة” إلى 369.776 مليون شهادة، وفق تقرير البورصة المصرية الأسبوعي، وصعد رصيد البنك التجاري الدولي إلى 185.807 مليون شهادة، و”إيديتا” للصناعات الغذائية إلى 100.775 مليون شهادة.

رصيد شهادات الإيداع الدولية

تراجع رصيد شهادات إيداع المصرية للاتصالات إلى 273.269 مليون شهادة، بينما استقر رصيد شهادات مدينة مصر للإسكان والتعمير عند 588.654 مليون شهادة، وحديد عز عند 76.646 مليون شهادة.

وبحسب موقع البورصة المصرية، يعمل نظام شهادات الإيداع علي تحقيق زيادة ملموسة في الاستثمار الأجنبي غير المباشر في الأوراق المالية المصرية، حيث أن الفكرة الأساسية في نظام شهادات الإيداع قائمة أساسًا على تحقيق إمكانية عرض أوراق مالية محلية فى أسواق عالمية من خلال إدراج وتداول شهادات الإيداع فى البورصات العالمية، (بحيث تكون الأوراق المحلية محفوظة باسم بنوك الإيداع الدولية “وسيط دولي” في مصر كغطاء لشهادات الإيداع).

ومن مزايا الشهادات، بالنسبة للشركة مصدرة الورقة المالية، فإنها تعمل على تدعيم أنشطة الشركات المحلية فى أسواق المال العالمية وإيجاد تواجد لها وتحسين عملية تقييم السهم المحلي، كما تحقق توسيع قاعدة الملكية (أسواق داخلية وخارجية)، وإتاحة التعامل لعدد أكبر من المُستثمرين بما يحقق سيولة للورقة المالية.

ربما يعجبك أيضا