ارتفاع عدد ضحايا فيضانات السودان وظهور مرض سريع العدوى

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان - اطفال السودان

ارتفع عدد ضحايا السيول والفيضانات في السودان لـ148 وفاة في 11 ولاية، فيما شهدت الولاية الشمالية ظهور مرض يسمى “التهاب الجلد البكتيري”، في وقت تعاني البلاد من تفشي الكوليرا في ظل الحرب.

ونقل موقع “سودان تربيون” الخميس 29 أغسطس 2024، عن المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني، قرشي حسين، قوله إن عدد الوفيات بسبب الأمطار والسيول والفيضانات التي عانى منها السودان، بلغ 148 حالة.

سد أربعات

أشار حسين إلى استقرار الأوضاع في منطقة أربعات شمال مدينة بورت سودان المطلة على البحر الأحمر، التي شهدت أمطارا غزيرة وسيول، السبت الماضي، مما أسفر عن انهيار سد أربعات وجرف قرى بأكملها.

وترجع أهمية سد أربعات إلى تخزين مياه الأمطار الموسمية، وهو الخزان الذي تعتمد عليه بورتسودان في إمدادها بالمياه.

وفي سياق متصل، أشارت وزارة الصحة بالولاية الشمالية، أمس الأربعاء، إلى ظهور مرض سريع العدوى في الولاية، هو “التهاب الجلد البكتيري”، حيث أُصيب به 260 شخصًا في دنقلا، والبرقيق، ودلقو، وفق بيان لوزارة الصحة بالولاية.

عدوى سريعة

ذكرت الوزارة في بيان مقتضب، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالعدوى باتباع الإرشادات المتمثلة في عدم ملامسة المريض أو الاحتكاك به، أو استخدام أغراضه الشخصية.

أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، حصيلة جديدة عن الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول في عدد من الولايات، مؤكدة ارتفاع أعداد الضحايا إلى 138 شخصا، في 10 ولايات.

ولا يعد سقوط الأمطار على ساحل البحر الأحمر في أشهر الصيف أمرا معتادا، إذ تهطل الأمطار عادة في الفترة بين نوفمبر ومارس، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ونتيجة السيول والأمطار الغزيرة تنتشر الامراض والأوبئة. وكان وزير الصحة السوداني، هيثم إبراهيم، أعلن في 17 من الشهر الجاري تفشي وباء الكوليرا، إلى جانب ظهور عدد من الأمراض الأخرى.

ربما يعجبك أيضا