ارتفاع قوي في تراخيص إنشاء المصانع بالإمارات

شيماء عزيز
المصانع في الامارات

حققت الإمارات زيادة ملحوظة في تراخيص إنشاء المصانع، إذ تواصل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، اتخاذ خطوات لتمكين القطاع، ومنح الموافقات اللازمة لبناء عشرات المصانع الجديدة.

وتسهم المصانع الجديدة في تحقيق نقلة نوعية في الصناعات الحيوية مثل المستلزمات الطبية، والصناعات الداعمة لجهود الاستدامة مثل إنتاج الألواح الشمسية، وإنتاج كابلات الألياف الضوئية، وإنتاج أجهزة توزيع الطاقة والمفاتيح الكهربائية، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة مثل إنتاج الأنابيب الفولاذية، وفق صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الأحد 7 يوليو 2024.

مشروع 300 مليار

أطلقت الوزارة طاقات الإبداع لتأسيس المشروعات دعمًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مشروع 300 مليار، والذي يوفر الحوافز والممكنات المصنعين والمستثمرين على مستوى الدولة.

وحققت الإمارات قفزة كبيرة في الاستثمارات الصناعية خلال العام الماضي، والأشهر الأولى من العام الجاري، إذ تجاوز عدد الشركات والمصانع في دبي أكثر من 1000 شركة متخصصة في الصناعات والخدمات اللوجستية، كما تجاوز عدد المصانع التي دخلت حيز الإنتاج في الإمارة 300 مصنع بنهاية 2023.

مدينة دبي الصناعية

أعلنت مدينة دبي الصناعية، إطلاق أراضٍ صناعية إضافية بمساحة إجمالية تبلغ 13.9 مليون قدم مربعة، واستحوذت مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم على الأراضي الصناعية الإضافية من خلال صفقة بقيمة 410 ملايين درهم، بهدف تعزيز سلاسل التوريد المحلية والارتقاء بقطاع التصنيع المحلي في الإمارات وإمارة دبي.

وارتفع معدل إشغال تأجير الأراضي الصناعية في مدينة دبي الصناعية بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 97% في الربع الأول من العام الجاري، وتم تسجيل هذا المعدل بعد فترة من النمو المستدام، الذي شهدته مدينة دبي الصناعية في 2023، في ظل توسع قاعدة عملائها بنسبة 17% على أساس سنوي، لتشمل أكثر من ألف عميل من أبرز الشركات الصناعية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

أبوظبي والشارقة

حسب بيانات إمارتي أبوظبي والشارقة ارتفع عدد الرخص الصناعية الجديدة في أبوظبي بنسبة 51.25% خلال عام 2023، لتصل إلى 363 رخصة، مقابل 240 رخصة في 2022، بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها 10.76 مليارات درهم، وفق بيانات دائرة التنمية الاقتصادية– أبوظبي.

كما شهدت الشارقة إصدار وتجديد 3079 رخصة صناعية في العام الماضي، بنمو 10 % مقارنة بعام 2022، حيث أوضحت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة أن الإمارة سجلت 18.9 مليون دولار من النفقات الرأسمالية للاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التصنيع في 2023، ضمن جهود مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة» لجذب الاستثمارات لقطاع الصناعة والإنتاج في الإمارة، لتعزيز التنوع الاقتصادي والتوازن بين القطاعات مع التركيز على قطاع الصناعة.

ربما يعجبك أيضا