ارتفاع قياسي لحملات مستثمري الأسهم خلال النصف الأول

مصطفى خلف الله
اللون الأحمر يسطر على غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية

وصلت الحملات الجديدة الإيجابية والسلبية التي يشنها النشطاء من حاملي الأسهم على مستوى العالم، إلى مستويات قياسية في النصف الأول من هذا العام، كما يظهر من البيانات الصادرة عن شركة “لازارد” (Lazard).

وقالت “لازارد” في تقرير نقلته بلومبرج اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، إن إجمالي عدد الحملات الجديدة من المساهمين النشطين وصل إلى 147 حملة، مرتفعاً بنسبة 7% عن 138 حملة في الفترة نفسها من عام 2023، وبنسبة 29% عن متوسط أعدادها في 5 سنوات.

نشاط المستثمرين في أمريكا وأوروبا

تركز صعود النشاط إلى حد كبير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في حين كانت وتيرة النشاط في منطقتي أمريكا الشمالية وأوروبا قريبة من مستويات العام الماضي.

قفز عدد الحملات الجديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 65% إلى 43 حملة من 25، واستحوذت اليابان على 28 حملة من الرقم الإجمالي.

شراء حصص كبيرة الحجم في شركات

شملت الحملات الأخيرة قيام شركة “إليوت إنفستمنت مانجمنت” (Elliott Investment Management) بشراء حصص كبيرة الحجم في شركتي “سوميتومو كورب” (Sumitomo Corp) و”سوفت بنك جروب”، ودعوة شركة “أويسيس كابيتال” (Oasis Capital) الأسبوع الماضي إلى إصلاح إداري في سلسلة متاجر الأدوية اليابانية “أين هولدينجز” (Ain Holdings).

في تقرير مواز عن النصف الأول توصل إلى نتائج مماثلة، قال بنك “باركليز”: “إن نشاط المساهمين الزائد في اليابان يشير إلى أن إصلاحات نظم الحوكمة في البلاد كانت فعالة، مما أدى إلى ارتفاع جاذبية السوق لكل من المساهمين النشطين محلياً وعالمياً.

 

ربما يعجبك أيضا