ارتفاع كبير في أرباح «بيركشاير هاثاواي» التشغيلية

أسعار الفائدة وتراجع الكوارث يدعمان أرباح شركة تابعة لـ «وارن بافيت»

مصطفى خلف الله

سجلت شركة “بيركشاير هاثاواي” التابعة لـ”وارن بافيت” زيادة في أرباحها التشغيلية إذ استفادت أعمال التأمين في المجموعة من ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض عدد الكوارث.

وبحسب “الشرق بلومبرج” اليوم السبت 24 فبراير 2024، فإن “بيركشاير هاثاواي” حققت أرباحًا تشغيلية للربع الرابع بلغت 8.48 مليار دولار، مقابل 6.63 مليار دولار لنفس الفترة من العام السابق. وجاءت هذه النتائج مدعومةً بقفزة في أرباح أقساط التأمين ودخل الاستثمار وسط ارتفاع أسعار الفائدة والطقس المعتدل.

وبلغ إجمالي حجم السيولة النقدية للشركة رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 167.6 مليار دولار، إذ واصل المستثمر الملياردير التعامل مع ندرة الصفقات الأكبر.

تُتابع أرباح “بيركشاير” عن كثب باعتبارها مؤشرًا على صحة الاقتصاد الأمريكي بسبب الطبيعة التوسعية لأعمالها – بدءاً من “للسكك الحديدية”، و”جيكو”، و”ديري كوين”، وهذا يجعل الشركة عرضة بشكل خاص لارتفاع أسعار الفائدة، مما قد يؤدي إلى تقليص الطلب. وحذر بافيت في مايو من العام الماضي من أن أرباح معظم عملياته ستنخفض في 2023 مع اقتراب “الفترة المذهلة” للاقتصاد الأميركي من نهايتها.

وقال بافيت في رسالته السنوية للمساهمين، والتي أصدرتها الشركة مع أرباحها اليوم السبت: “كان أداء أعمال التأمين لدينا جيداً بشكل استثنائي في العام الماضي، حيث سجلنا أرقاماً قياسية في المبيعات وأرباح الأقسام التأمينية والاكتتاب”. وأكد: “لدينا مجال كبير للنمو”.

تعد هي أول نتائج أعمال تعلنها “بيركشاير” منذ وفاة تشارلي مونغر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وشريك بافيت الاستثماري منذ فترة طويلة، عن عمر يناهز 99 عاماً، في أواخر نوفمبر. خصص بافيت جزءاً كبيراً من الرسالة للإشادة بدور مونغر في إنشاء الشركة المترامية الأطراف.

ربما يعجبك أيضا