ارتفاع كبير في سيولة البنوك السعودية بالربع الأول.. ما السبب؟

سيولة البنوك السعودية ترتفع بفضل نمو الودائع بوتيرة أعلى من القروض

عبدالرحمن طه
سيولة البنوك السعودية ترتفع بفضل نمو الودائع بوتيرة أعلى من القروض

عكست نسبة القروض إلى الودائع في البنوك السعودية مسارها خلال الربع الأول من السنة الجارية، لتتراجع بنحو 2.2 % إلى 97%، مقارنة بمستوياتها خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وقال المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة الاستشارات “ألفاريز ومارسال”، أسد أحمد في تصريحات تلفزيونية اليوم السبت 8 يونيو 2024: “إن تراجع هذه النسبة تعكس زيادة السيولة لدى أكبر 10 مصارف مدرجة في المملكة”.

نمو كبير في معدلات الإقراض

شملت قائمة البنوك السعودية التي ضمها تقرير للشركة عن زيادة السيولة كلاً من “البنك الأهلي السعودي”، و”مصرف الراجحي”، و”بنك الرياض”، و”البنك السعودي البريطاني” (ساب)، و”البنك السعودي الفرنسي”، و”البنك العربي الوطني”، و”مصرف الإنماء”، و”بنك البلاد”، و”البنك السعودي للاستثمار”، و”بنك الجزيرة”.

وأضاف رئيس قسم الخدمات المالية في الشركة أنه في “آخر بضعة أرباع، شهدت عمليات الإقراض معدلات نمو أعلى من وتيرة نمو الودائع”، ما أوصل النسبة إلى 99.2% بحلول الربع الأخير من العام الماضي.

نمو الودائع السعودية

لفت تقرير خاص بشركة “ألفاريز ومارسال”، إلى أن ودائع البنوك السعودية الرئيسة نمت بمعدل 5.9% على أساس فصلي، أي أسرع من معدل نمو القروض والسلف البالغ 3.5%، مقارنة مع نمو بنسبة 0.7% و1.5% على التوالي خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وواجهت البنوك السعودية العام الماضي، فجوة سيولة وصلت إلى 11% من الميزانيات العمومية، أي ما يعادل فجوة بقيمة 111 مليار دولار، في التدفقات النقدية في عام 2023، بزيادة 65.7% مقارنة بعام 2022.

تحسن الربحية

أشار التقرير إلى أن 8 من أصل أكبر 10 بنوك في السعودية شهدت تحسناً في الربحية، كما ارتفع صافي الدخل الإجمالي لبنوك المملكة بنسبة 6% على أساس فصلي، ووصل إلى 18.7 مليار ريال سعودي، رغم النمو البطيء في صافي دخل الفوائد بنسبة 0.8% على أساس فصلي.

وعزى التقرير أرباح البنوك بشكل أساسي إلى “النمو الكبير في الدخل غير الأساسي بنسبة 16.2% على أساس فصلي، مع انخفاض النفقات التشغيلية بنسبة 0.5%”.

ربما يعجبك أيضا