ارتفاع مخزون الخام الأمريكي يهبط بأسعار النفط عالميًا

مصطفى خلف الله

واصلت أسعار النفط تراجعها بعد أن أشار تقرير صناعي إلى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية، ما يزيد من الإشارات الهبوطية للسوق.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، انخفض خام برنت للجلسة الثالثة إلى نحو 82 دولارًا للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 78 دولارًا.

أفاد معهد البترول الأمريكي، بأن مخزونات النفط الخام ارتفعت بمقدار 2.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين. وإذا ما جرى تأكيد البيانات الرسمية المقرر صدورها اليوم الأربعاء، فسيكون ذلك أول ارتفاع هذا الشهر.

لا تزال العقود الآجلة للنفط مرتفعة هذا العام بسبب خفض إمدادات “أوبك+”، ومع ذلك، بدأت بعض مؤشرات السوق تشير إلى ضعف محتمل. يقترب فارق السعر بين العقدين الأقرب أجلاً لخام برنت من الدخول في حالة “كونتانجو” وهو نمط هبوطي، ما قد يشير إلى وجود فائض في المعروض.

وقال جاو جيان، المحلل في شركة “كيشينج” للعقود الآجلة، ومقرها شاندونج، إن “أساسيات السوق ضعيفة”، مضيفًا أن المتداولين سيركزون على اجتماع “أوبك+” القادم، والذي “سيحدد المسار” للسوق في النصف الثاني.

من المقرر أن يجتمع منتجو النفط في أوائل يونيو، ومن المتوقع أن يمددوا خفض الإنتاج الحالي وفقًا لمعظم مراقبي السوق الذين شملهم استطلاع “بلومبرج”. وخفض التحالف إنتاج النفط بحوالي مليونَي برميل يوميًا هذا العام.

هناك مؤشرات أخرى تُظهر وجود ضعف في الأسواق، تشمل مؤشر (Brent DFL) — وهو مقياس لخام برنت الفوري نسبةً إلى العقود الآجلة — ومؤشر “EFS”، الذي يقيس الفارق بين العقود الآجلة لخام برنت وعقود مقايضة خام دبي (يتتبع أسعار الخام الخفيف والحلو مقابل الخام المتوسط والخام الحامض، وأيضاً الخام الأوروبي مقابل أسعار الخام الآسيوي). كما قام مديرو الأموال بتقليص رهاناتهم على ارتفاع الأسعار.

ربما يعجبك أيضا