ارتفاع واردات اليابان يتسبب فى عجز الميزان التجاري خلال أبريل

مصطفى خلف الله
«وَن» اليابانية للحاويات

زادت واردات اليابان في أبريل الماضي بعدما أدى ضعف الين إلى ارتفاع قيمتها، مما دفع الميزان التجاري للبلاد إلى العجز، وسلط الضوء على العبء الاقتصادي المتزايد الناجم عن تراجع العملة.

قالت وزارة المالية، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 بحسب ما نقله الشرق بلومبرج، إن الواردات ارتفعت بنسبة 8.3% عن العام الماضي، مقارنة بالتوقعات المتفق عليها البالغة 8.9%.

وسجل الميزان التجاري عجزًا قدره 462.5 مليار ين (3 مليارات دولار)، بعد فائض قدره 387 مليار ين. كذلك، تقدمت الصادرات بنسبة 8.3%، مقارنة بتوقعات زيادة قدرها 11%.

ازدادت الصادرات بفضل شحنات السيارات، إذ تعافى القطاع من فضيحة اختبارات السلامة المزورة التي عطلت إنتاج كافة مصانع شركة “دايهاتسو موتور” (Daihatsu Motor)، وهي شركة تابعة لـ”تويوتا”، خلال معظم أوقات الربع الأول. كما ارتفعت صادرات معدات تصنيع أشباه الموصلات والمكونات الإلكترونية مثل الرقائق، وتلقت الواردات دفعة من النفط الخام والطائرات.

يعكس العجز التجاري، الذي يشكل عاملًا سلبيًا للناتج المحلي الإجمالي، الألم الاقتصادي المتزايد المرتبط بعملة اليابان الضعيفة. ورغم أن ضعف الين أسهم في تعزيز أرباح المصدرين مثل “تويوتا موتور”، إلا أنه تسبب أيضًا في ارتفاع تكاليف واردات كل شيء بدءًا من الوقود والمواد الغذائية وصولاً إلى المواد الخام اللازمة للتصنيع.

ربما يعجبك أيضا