استبعاد اتخاذ «أوبك+» قرارات بشأن الإنتاج في اجتماع الخميس

شيماء عزيز
ارتفاع إيرادات صادرات نفط دول أوبك لأعلى مستوى خلال 2022

رجحت مصادر من تحالف “أوبك+”، أن يقرر التحالف مستويات إنتاج النفط لشهر أبريل والشهور التالية في الأسابيع المقبلة، مضيفة أن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة الخميس المقبل لن يتخذ قرارات بشأن سياسة الإنتاج.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع القادم للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لن يصدر أي توصيات، القرار بشأن ما إذا كان التحالف سيمدد جزءًا من التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط إلى أبريل سيصدر على الأرجح في نهاية فبراير، وفق ما نقلته صحيفة البيان الإماراتية، اليوم السبت 27 يناير 2024.

مستويات إنتاج التحالف

بينما قال مصدر آخر إن موعد اتخاذ القرار لم يتضح بعد، حيث من المقرر أن يجتمع وزراء بارزون من تحالف “أوبك+” الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، عبر الإنترنت.

وأضافت المصادر، أن اللجنة لن تجري على الأرجح أي تغييرات على السياسة الحالية خلال الاجتماع، وذكر أحد المصادر أن الاجتماع سيناقش بشكل رئيسي مستويات إنتاج التحالف، ومن حق اللجنة الدعوة لاجتماع تحالف أوبك+ بكامل أعضائه أو تقديم توصيات بشأن السياسة الإنتاجية.

وتلقى النفط دعمًا من ارتفاع المعنويات بدرجة أكبر تجاه الطلب الأسبوع الماضي وتصاعد التوترات الجيوسياسية بسبب هجمات الحوثيين على سفن شحن في البحر الأحمر وجرى تداول خام برنت قرب 82 دولاراً للبرميل أمس.

ووافق تحالف أوبك+ في نوفمبر الماضي على خفض طوعي للإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميًا في المجمل خلال الربع الأول من 2024، ونصيب السعودية من الخفض يتجاوز مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا