استثمارات الذكاء الاصطناعي.. جولدمان ساكس يتوقع عوائد محبطة

جولدمان ساكس: العوائد على استثمارات الذكاء الاصطناعي قد تكون محبطة

شيماء عزيز

تنفق شركات التكنولوجيا مبالغ ضخمة تبلغ حوالي تريليون دولار على الذكاء الاصطناعي، لكن بنك جولدمان ساكس الأمريكي، يرى أن العائد على هذا الاستثمار ربما يستغرق فترة طويلة وقد يكون محبطًا.

وتتجه تلك الاستثمارات الضخمة نحو مراكز البيانات اللازمة لتشغيل الذكاء الاصطناعي ورقائق تلك التقنية الجديدة. لكن النقص في مكونات الذكاء الاصطناعي ربما يؤدي إلى عوائد محبطة بالنسبة للشركات، وفق شبكة سي ان بي سي، اليوم الأحد 30 يونيو 2024.

تكنولوجيا باهظة

قال رئيس أبحاث الأسهم العالمية لدى جولدمان ساكس جيم كوفيلو: تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي باهظة بشكل استثنائي ولتبرير تلك التكلفة يجب على تلك التكنولوجيا أن تتمكن من حل المشاكل المعقدة وهو ما لم يتم تصميمها للقيام به.

ووفقًا لتقرير للمصرف الأمريكي فإن نقطة البداية بالنسبة للتكاليف كانت مرتفعة للغاية أيضًا وحتى في حالة تراجع التكاليف فسيتعين عليها القيام بذلك بشكل كبير لجعل المهام الآلية باستخدام الذكاء الاصطناعي أقل تكلفة.

وبالفعل بدأت جوجل في تقليص استخدام الذكاء الاصطناعي في أدوات البحث بعدما بدأ الروبوت الخاص بها تقديم اقتراحات غير منطقية.

وأضاف محلل جولدمان ساكس: صناعة التكنولوجيا راضية تمامًا عن افتراضها بأن تكاليف الذكاء الاصطناعي ستتراجع بشكل كبير بمرور الوقت بشكل خاص عندما يبدو هذا الافتراض وأنه يعتمد على المنافسة التي تزيح  Nvidia عن عرشها.

ربما يعجبك أيضا