استجابة للإقبال الجماهيري.. استمرار عرض «رسائل الشيخ دراز» و«أجساد بطولية»

فاطمة ماجد
«رسائل الشيخ دراز» يأسر الجمهور.. هل نشاهد جزءًا ثانيًا؟‎

استجابة للإقبال على مشاهدة الفيلمين بسينما زاوية بالقاهرة، والانطباعات المبهرة التي تركاها لدى النقاد والجمهور، تستمر عروض فيلمي “رسائل الشيخ دراز” للمخرجة ماجي مرجان للأسبوع الرابع على التوالي، و”أجساد بطولية” للمخرجة سارة سليمان للأسبوع الثاني تواليًا في سينما زاوية بالقاهرة.

ويعرض “رسائل الشيخ دراز” أيام الجمعة 26 يوليو 2 ظهرًا، السبت 27 يوليو 4:30 عصرًا، الاثنين 29 يوليو 9:30 مساءً، بينما يعرض أجساد بطولية الخميس 25 يوليو 9:30 مساءً، الجمعة 26 يوليو 4:30 عصرًا.

رسائل الشيخ دراز

فيلم للمخرجة ماجي مرجان وتشاركها الكتابة تغريد العصفوري وقام بمونتاج الفيلم أمجد شفيق وتامر عبدالله، ومدير تصوير عماد نبيل، وموسيقى خالد الكمار، وأداء صوتي للممثل صدقي صخر.

الفيلم شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان لأفلام المرأة وحصد جائزتين، هما جائزة رشيدة عبدالسلام (جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأفلام الطويلة)، وجائزة الاتحاد الأوروبي لأحسن فيلم يورومتوسطي يتناول قضايا المرأة في مسابقة اليورورمتوسطي.

تتعمق مرجان والعصفوري في حياة الشيخ محمد عبدالله دراز من خلال نهى الخولي، التي تجمع حياة جدها الأكبر باستخدام رسائله المكتوبة بخط اليد، ومذكراته، وذكريات أفراد عائلته.

قصة الفيلم

تبدأ الرحلة من قريته الأصلية محلة دياي، حيث تتواصل 4 أجيال من عائلة دراز مع جذورهم؛ إلى باريس، حيث يستذكر ابنا محمد دراز، محسن وسامي، طفولتهما في فرنسا التي مزقتها الحرب وإخلاص والدهما لعائلته وعمله، ويرسمان صورة واضحة لعالم أزهري، وأب محب، وداعم لأولاده وبناته في التعليم والحياة ومساوي بينهم قبل أزمنة الاهتمام بالمرأة وحقوقها بعقود كثيرة، ومؤيد متحمس للأخلاق الإسلامية المتجذرة في الحب والتسامح.

ونال الفيلم عدة عروض سابقة ولقي استقبالًا حافلًا من الجمهور الذي أهدى له تصفيقًا حارًا استمر لعدة دقائق، وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة نقاشية عبر فيها الجمهور عن إعجابه بالفيلم وأعربوا عن تقديرهم لسرد الفيلم الآسر وتفاني الفريق في الحفاظ على شخصية تاريخية مهمة. وتحدث العديد من الحضور عن قدرة الفيلم على تسليط الضوء على جانب من ماضي مصر لم يكن معروفًا لهم من قبل، ومع نجاح عرض الفيلم، تلقى صناعه دعوات لصنع جزء ثانٍ.

فيلم وثائقي سوداني

الفيلم الوثائقي السوداني من تأليف وإخراج سارة سليمان وبطولة آية طارق وياسمين رئيف وأحمد رئيف وآية أحمد، ومونتاج عماد ماهر، وهو نتاج بحث مطول بعنوان “سياسات الجسد في الحركة النسوية السودانية”.

يتناول الفيلم حقيقة أن النساء السودانيات لم يتمتعن بالحرية ولم يحظين بالملكية الكاملة لأجسادهن حتى نهضت مجموعة من النساء الرائدات لمواجهة القمع والظلم مستخدمات أجسادهن كأداة للمقاومة فحالت أجسادهن المنتهكة إلى أجسادٍ بطولية.

أجساد بطولية

جاء فيلم “أجساد بطولية” بعيون نسائية ليس فقط إلى نساء السودان بل إلى نساء العالم أجمع، ووصفته “نيكول سانتي” بأنه “مساهمة مهمة في تحرير المرأة وتقرير مصيرها في السودان وفي جميع أنحاء العالم”، ويتتبع الفيلم حال المرأة السودانية على مر أزمنة مختلفة، وكيف كانت الحكومات تتحكم في أجسادهن بمختلف الأشكال، حتى ثارت مجموعة من النساء لاسترداد حقوقهن في أجسادهن وتحويل تلك الأجساد التي كانت يومَا مُنهكة، إلى “أجساد بطويلة”.

شهد الفيلم عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية “إدفا” في قسم “فرونت لايت” وكان الفيلم السوداني الأول الذي يشارك في هذا القسم، وخاض الفيلم بعد ذلك رحلة مميزة في عدة مهرجانات سينمائية، بداية بعرضه في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد حيث نال جائزة الجمهور، ثم عُرض في فلسطين بمهرجان القدس للسينما العربية ونال جائزة “شيرين أبو عاقلة” كأفضل فيلم وثائقي، ثم في مصر بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بالإضافة إلى عرض الفيلم بعدة مهرجانات أخرى مثل مهرجان زنجبار السينمائي، مهرجان عمان، مهرجان كرامة- بيروت، ومهرجان لندن.

ربما يعجبك أيضا