استدعاء ترامب للتحقيق في قضية الكابيتول.. المثول أم السجن؟

بسام عباس

لجنة التحقيق البرلمانية في قضية اقتحام الكابيتول صوتت بالإجماع على استدعاء دونالد ترامب للتحقيق أمام الكونجرس .. هل سيمتثل للقرار؟


صوتت لجنة برلمانية أمريكية على استدعاء الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، للتحقيق في مهاجمة الكابيتول في 6 يناير 2021.

وقالت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، أمس الخميس 13 أكتوبر 2022، إن أعضاء لجنة التحقيق صوتوا بالإجماع على استدعاء ترامب لتقديم الوثائق والشهادة تحت القسم، وسيتعرض للسجن إن لم يمتثل.

استدعاء ترامب الأكثر جرأة

أوضحت “سي إن بي سي” أن التصويت يمثل الخطوة الأكثر جرأة بالنسبة إلى اللجنة التي تتكون من أعضاء من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) والتي أصدرت حتى الآن أكثر من 100 أمر استدعاء، وأجرت مقابلات مع أكثر من 1000 شخص على مدار تحقيقها.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن معظم هؤلاء الشهود امتثل لطلبات اللجنة، لكن من المستبعد أن يتعاون ترامب عن طيب خاطر مع اللجنة، التي انتقدها كثيرًا ووصفها بأنها لجنة تحركها دوافع سياسية.

محاسبة كاملة

نقلت “سي إن بي سي” عن رئيس مجلس الإدارة الديموقراطي للجنة، بيني طومسون، قوله إن “هذه اللجنة ستطلب محاسبة كاملة لأي شخص أمريكي بشأن أحداث 6 يناير. لهذا السبب، من واجبنا أن نستمع إلى شهادة دونالد ترامب”.

وقالت نائبة رئيس اللجنة، ليز تشيني، إن “المهمة الرئيسة للجنة هي إجبار العقل المدبر للفوضى في 6 يناير على الشهادة”، لافتةً إلى أن ما يقرب من 30 شاهدًا احتجوا بحق التعديل الخامس ضد تجريم الذات في أثناء شهاداتهم، وفعل العديد منهم ذلك مباشرة ردًّا على أسئلة تخص تعاملهم مع ترامب.

انتقادات ترامب

جاء التصويت بعد أن أمضت اللجنة أكثر من ساعتين في إثبات قضيتها، من خلال بيانات الأعضاء والوثائق والشهادات المسجلة، بأن ترامب خطط لرفض هزيمته في انتخابات 2020 مقدمًا، وفقًا لوكالة أنباء “رويترز“. وفي المقابل، ندد ترامب بأمر الاستدعاء، وتساءل عن سبب عدم استدعائه للإدلاء بشهادته في وقت سابق.

وكتب ترامب على منصته الاجتماعية الخاصة: “لماذا انتظروا حتى النهاية واللحظات الأخيرة من جلستهم الأخيرة؟”، وأضاف أن “اللجنة مجموعة مفلسين عملت فقط على زيادة انقسام بلادنا التي تدار بنحو خاطئ للغاية، وأصبحت أضحوكة في جميع أنحاء العالم”، وفقًا لـ”سي إن بي سي”.

عدم الامتثال يعني السجن

قالت “رويترز” في تقريرها إن القانون الفيدرالي ينص على أن عدم الامتثال لأمر استدعاء من الكونجرس للشهادة أو تقديم الوثائق، يعد جنحة يعاقب عليها بالسجن لمدة تتراوح من شهر إلى 12 شهرًا.

وأضافت أنه من المتوقع أن يصدر أمر الاستدعاء في غضون أيام، وسيُعطي ترامب عادة تاريخًا يجب أن يمتثل بحلوله. ولم يتضح متى يمكن لمجلس النواب التصويت على ما إذا كان سيجري إحالة جنائية.

اتهام 880 شخصا في اقتحام الكونجرس  

ذكرت شبكة “إيه بي سي” أن وزارة العدل الأمريكية أعلنت أنه خلال 21 شهرًا منذ هجوم أنصار الرئيس السابق ترامب على مبني الكونجرس في 6 يناير 2021، وجه المدعون العامون الاتهامات إلى أكثر من 880 شخصًا في الولايات الـ50.

ويأتي إعلان وزارة العدل بالتزامن مع عقد لجنة مجلس النواب الديمقراطية آخر جلسات الاستماع المتعلقة بالهجوم. ومن بين أكثر من 880 متهمًا يواجه 272 اتهامات بالاعتداء أو عرقلة الضباط، من بينهم 95 متهمًا باستخدام أسلحة قاتلة أو خطيرة. وقالت وزارة العدل إن ذلك أدى إلى إصابة 140 ضابط شرطة.

ربما يعجبك أيضا