استراتيجية شاملة.. الهند والإمارات عازمتان على إنجاح مؤتمر «كوب 28» للمناخ

إسراء عبدالمطلب
"استراتيجية شاملة".. الهند والإمارات تتعاونا لإنجاح مؤتمر "كوب 28" للمناخ

الإمارات والهند عقدتا العزم على العمل معا لجعل مؤتمر الأطراف كوب 28 ناجحاً للجميع، وجعله "مؤتمرًا يركز على النتائج العملية واحتواء الجميع.


أعلنت الهند والإمارات عزمهما على إنجاح فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة المقبل بشأن المناخ كوب 28 الذي ستستضيفه دبي.

وأقرّ الجانبان، خلال الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، السبت 15 يوليو 2023، لدولة الإمارات، بالعمل المشترك بشأن قضايا تغير المناخ، والسعي لتحقيق نتائج ملموسة في قمة كوب 28 نوفمبر المقبل.

"استراتيجية شاملة".. الهند والإمارات تتعاونا لإنجاح مؤتمر "كوب 28" للمناخ

“استراتيجية شاملة”.. الهند والإمارات تتعاونا لإنجاح مؤتمر “كوب 28” للمناخ

تعددية الأطراف

عقب لقاء بين مودي ورئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في أبوظبي، صدر بيان مشترك جاء فيه أن الإمارات والهند عقدتا العزم على العمل معًا لجعل مؤتمر الأطراف كوب 28 ناجحًا للجميع، وجعله مؤتمرًا يركز على النتائج العملية واحتواء الجميع، حسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال البيان إن الجانبين أقرا بالعمل المشترك بشأن قضايا تغير المناخ، والسعي لتحقيق نتائج ملموسة في قمة كوب 28. وشدد الجانبان على “أهمية تعددية الأطراف”، مع الدعوة إلى “التعاون الجماعي لإرساء نظام دولي عادل يستند إلى القوانين”.

شراكة استراتيجية شاملة

أقر الجانبان بـ”التزامهما مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة، واستكشاف مجالات التعاون الناشئة، وتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم”.

وقال مودي في تغريدة عبر تويتر باللغة العربية: “ختام زيارة مثمرة لدولة الإمارات، تعمل دولنا معًا على العديد من القضايا التي تهدف إلى تحسين كوكبنا. أشكر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لكرم الضيافة”.

تحول في العلاقات الهندية الإماراتية

من جانبه، قال وزير الخارجية الهندي، فيناي كواترا، إن “زيارة مودي لدولة الإمارات العربية المتحدة تتيح الفرصة لمراجعة الشراكة المهمة بين البلدين، وضخ المزيد من الزخم في جميع أنحاء العالم من خلال العديد من المجالات التي يتعاون فيها البلدان”.

اقرأ أيضًا| «المركزي المصري» يعلن ارتفاع التضخم الأساسي في يونيو

وأضاف في تصريحات صحفية بمناسبة الزيارة “رأينا جميعًا في السنوات القليلة الماضية تحولاً مهمًا في العلاقات الهندية الإماراتية”، وكان المحرك الرئيس لهذا رؤية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وناريندرا مودي.

قمة مجموعة العشرين

أشار كواترا إلى أن دولة الإمارات ستشارك خلال قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في نيودلهي خلال سبتمبر المقبل في ظل الرئاسة الهندية.

ويعُد الاتفاق بشأن هذه المسائل أساسًا للتوصل إلى قرارات في مؤتمر كوب 28، الذي من شأنه أن يتيح المضي قدمًا في التزامات قطعت خلال قمة باريس للمناخ في عام 2015، أي حصر الاحترار المناخي ضمن هامش 1.5 درجة مئوية مقارنةً بمستويات ما قبل الثورة الصناعية، وفق وكالة فرانس برس.

اقرأ أيضًا| وزير المالية المصري: مستمرون في مسيرة الإصلاح الاقتصادي

ربما يعجبك أيضا