استشهاد شيرين أبوعاقلة.. غضب عربي ودولي ومطالبات بتحقيق فوري

حسام أحمد

توالت ردود الفعل الدولية والعربية المنددة بمقتل الصحفية الفلسطينية، شيرين أبوعاقلة، في أثناء تغطيتها عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

ودعا السفير الأمريكي في إسرائيل، توم نيدز، إلى إجراء تحقيق شامل في ملابسات مقتل أبوعاقلة وإصابة صحفي آخر، اليوم الأربعاء 11 مايو 2022، بعد أن اتهمت وزارة الصحة الفلسطينية وقناة الجزيرة الجيش الإسرائيلي بقتلها، لكن الأخير زعم إصابتهما بنيران فلسطينية.

الرئاسة الفلسطينية

أصدرت الرئاسة الفلسطينية بياناً أدانت فيه “جريمة إعدام” قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبوعاقلة. وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه “الجريمة البشعة”، واصفًا الحادث بأنه جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

مصر

أعربت مصر عن إدانتها بأشد العبارات لاغتيال للصحفية والمراسلة شيرين أبوعاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، على أن “تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير”. وطالب بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.

الكويت

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لاغتيال القوات الإسرائيلية للصحفية شرين أبوعاقله بالقرب من مخيم جنين، وإصابة إعلامي آخر.

وقالت الوزارة في بيان اليوم إن “هذه الجريمة النكراء التي تتحمل سلطات الاحتلال مسؤولياتها كاملة، تعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني، وتعديًا سافرًا على حرية التعبير والإعلام، ودليلًا جديدًا دامغًا على بشاعة اعتداءات سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، الأمر الذي يستوجب من المجتمع الدولي فتح تحقيق لمساءلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة”

سلطنة عمان

أدان وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، مقتل شيرين أبوعاقلة. وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، في مسقط، إن “العمل مستنكر ومرفوض على الدوام”. وعبر عن مواساته وتعازيه لأسرة الضحية.

الجامعة العربية

أدانت جامعة الدول العربية “الجريمة البشعة” باغتيال الصحفية القديرة، وقالت الأمانة العامة إن “قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة، وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين، وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني.”

وحملت الجامعة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه “الجريمة البشعة” التي قالت إنه تستدعي المساءلة الدولية، وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة، “بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.”

الاتحاد الأوروبي

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن “صدمتها” من مقتل الصحفية شيرين أبوعاقلة وقدمت البعثة تعازيها لأسرة أبوعاقلة، ودعت إلى إجراء تحقيق سريع ومستقل لتقديم الجناة إلى العدالة، مشددة على ضرورة ضمان سلامة وحماية الصحفيين.

منظمة التعاون الإسلامي

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها لجريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، في أثناء قيامها بواجبها الصحفي في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن ذلك يشكل خرقًا واضحًا للقوانين والأعراف الدولية، ويستدعي التحقيق الفوري والمحاسبة.

وحملت المنظمة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه “الجريمة البشعة”، ودعت المؤسسات الدولية المعنية إلى التحرك الفوري لضمان تحقيق العدالة، وتوفير الحماية اللازمة للصحفيين والإعلاميين العاملين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

إلى ذلك، أدانت الهيئات والمؤسسات الصحفية حول العالم مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، مطالبة بوقف استهداف الصحفيين، وأعلنت العديد من المؤسسات الصحفية تنفيذ وقفات احتجاجية اليوم ضد “الجريمة الشنيعة”.

ربما يعجبك أيضا