بعد استشهاد عائشة.. سيناتور أمريكي يدعو لمحاسبة حكومة إسرائيل

عمر رأفت
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز

دعا السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز اليوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024، وزارة العدل إلى فتح تحقيقات مستقلة في استشهاد الأمريكية من أصل تركي عائشة إزجي انجي.

ووفقًا لتقارير أمريكية، كتب ساندرز: “يجب على وزارة العدل الأمريكية أن تفتح تحقيقاتها المستقلة في هذه الهجمات على المواطنين الأمريكيين من قبل قوات الأمن الإسرائيلية”.

انتقادات ساندرز

أصيبت عائشة برصاصة في رأسها على يد القوات الإسرائيلية أثناء احتجاجها السلمي على بناء مستوطنة إسرائيلية غير قانونية في الضفة الغربية، ورغم الجهود الطبية، توفيت متأثرة بجراحها في 6 سبتمبر 2024.

وانتقد ساندرز الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس اللذين بعثا بالرسالة نفسها بعد وفاتها: “يجب أن تكون هناك مساءلة كاملة”، وأضاف: “دعونا نكون واضحين: لن تكون هناك مساءلة إذا أعطت واشنطن التحقيقات لتل أبيب، مشددًا على أنه لم يكن هناك مساءلة أيضًا عندما قتلت إسرائيل مواطنين أمريكيين آخرين”.

وقال ساندرز: “لا يوجد استجابة للمجازر التي تمارسها إسرائيل تجاه الفلسطنيين، هذا نمط واضح. هذه ليست أخطاء، هذه هي السياسة: أطلق النار أولاً، ولا تسأل أي أسئلة لاحقاً، إن الافتقار إلى تحقيقات موثوقة في هذه الحوادث، ناهيك عن العواقب، هو أمر يتحدث عن نفسه”، وأضاف أن تفسيرات الحكومة الإسرائيلية يتم دحضها بشكل روتيني من قبل الصحفيين الاستقصائيين.

ربما يعجبك أيضا