عاجل| استشهاد 40 فلسطينيًا بقصف إسرائيلي وسط غزة

40 شهيدًا غالبيتهم من الأطفال والنساء بقصف إسرائيلي وسط غزة

أسماء حمدي
قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، استشهاد 40 شخصًا على الأقل، وإصابة أكثر من 100، في قصف إسرائيلي لمنازل وسط قطاع غزة.

وقالت الوزارة إن أكثر من 90% من الضحايا هم من الأطفال والنساء، مشيرة إلى أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت منازل عدة عرف من بينها منزل عائلة العطار، في شارع أبو عريف في دير البلح، كذلك عائلة ياغي على مدخل الزوايدة وسط القطاع، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

حصار إسرائيلي

في وقت سابق، قالت الوزارة إن القوات الإسرائيلية انسحبت من مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي القطاع، ثم سرعان ما عاودت اقتحامه.

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إن المستشفى، ثاني أكبر مستشفى في غزة ويحظى بأهمية كبيرة في ظل الشلل الذي أصاب الخدمات الصحية بالقطاع، توقف عن العمل الأسبوع الماضي بعد حصار إسرائيلي استمر أسبوعا أعقبته مداهمة.

إجلاء المرضى

تستهدف المنظمة إجلاء المزيد من نحو 140 مريضًا عالقين بالمستشفى، إذ قال مسؤولون فلسطينيون إن جثث مرضى توفوا بدأت تتحلل وسط انقطاع الكهرباء واستمرار الحرب.

من جهته، قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، أياديل ساباربيكوف، في إيجاز صحفي، اليوم الخميس، إن المنظمة وشركاءها نفذوا حتى الآن 3 عمليات إجلاء من المستشفى، كان آخرها، أمس الأربعاء، ونقل خلالها 51 مريضا إلى جنوب غزة، مضيفاً: “ستواصل المنظمة محاولة إجلاء المرضى والمصابين من مستشفى ناصر إلى مستشفيات أخرى في الجنوب، بما في ذلك المستشفيات الميدانية التي أقيمت في رفح”، مشددا على أنها مهمة صعبة للغاية وعالية المخاطر.

ولا يعمل سوى 13 مستشفى من أصل 34 في القطاع المنكوب، وبصورة جزئية أو بالحد الأدنى من الإمكانات، وذلك بعد 4 أشهر ونصف الشهر من بداية الهجوم الإسرائيلية الكاسح.

ربما يعجبك أيضا