استعدادًا لانطلاقه.. رئاسة COP28 تواصل بناء الزخم اللازم لنجاح المؤتمر

أسماء حمدي
رئاسة COP28

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، الدكتور سلطان أحمد الجابر، اليوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023، إن رئاسة المؤتمر تواصل بناء الزخم اللازم لنجاحه استعدادًا لانطلاقه بعد 30 يومًا.

وأضاف الجابر، أنه تماشيًّا مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تركز رئاسة المؤتمر أيضًا على تكريس التوافق لتحقيق الإجماع وتسريع التقدم في كلٍ من العمل المناخي والتنمية المستدامة بشكل متزامن من أجل حماية كوكب الأرض وازدهار البشرية في كل مكان، حسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

محطة مفصلية

جاء ذلك خلال كلمة الجابر في ختام الاجتماعات الوزارية التمهيدية لـCOP28، التي حضرها أكثر من 70 وزيرًا و100 وفد، لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بمفاوضات المؤتمر في محطة مفصلية قبل شهر على انطلاقه.

وتهدف الاجتماعت إلى بناء توافق في الآراء وتحديد مسار العمل المرتقب في COP28، إذ دعا الجابر الوزراء والوفود المشاركة من جميع أنحاء العالم إلى تسريع التقدم في المفاوضات خلال المؤتمر، مؤكدًا عدم وجود مجال لتأخير العمل المناخي المطلوب حاليًا.

قضايا مهمة

أشاد رئيس مؤتمر COP28، بجهود المشاركين في الاجتماعات الوزارية التمهيدية، ومناقشاتهم البناءة حول مجموعة القضايا المهمة المطروحة، وسعيهم لتقارب وجهات النظر في عدد من المجالات الحاسمة.

وثمن جهود رؤساء الهيئات الفرعية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الهادفة إلى وضع العناصر الأولية والأساسية للاستجابة للحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس، والتي يمكن اتخاذها أساسًا للتفاوض.

تكثيف الجهود

ركز الجابر في كلمته على دعوة كافة الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إلى الاستمرار في التواصل وبناء توافق الآراء وتحفيز العمل والإنجاز استعدادًا لـCOP28.

وشدد على الحاجة إلى تكثيف الجهود لتسهيل التوصل إلى قرارات توفر للعالم مؤشرات وموجهات واضحة وعملية حول كيفية معالجة الثغرات التي كشفت عنها الحصيلة العالمية.

وجدد دعوته إلى تكثيف الجهود وتقديم التعهدات اللازمة للتمويل المناخي، الذي وصف نقصه بأنه من أكبر العقبات التي تعوق تحقيق تقدم في مواجهة تغير المناخ، وأشار إلى ضرورة إنشاء منظومة جديدة تعالج مشكلة عدم الإنصاف التي تواجه دول الجنوب العالمي.

ربما يعجبك أيضا