استقالة المفوض الكندي لحقوق الإنسان بسبب إسرائيل

عمر رأفت
بيرجو داتاني

استقال المفوض الجديد لحقوق الإنسان في كندا، بيرجو داتاني، قبل مباشرة عمله رسميًا بعد تحقيق في تعيينه وجدل بشأن تصريحات سابقة أدلى بها عن إسرائيل.

وقال بيرجو داتاني استقالته في منشور على منصة “لينكدإن” أمس الاثنين، 12 أغسطس 2024: “وافقت على الاستقالة من منصب كبير مفوضي مفوضية حقوق الإنسان الكندية، اعتبارًا من اليوم”، حسبما ذكرت وكالة رويترز، وأردف قائلًا: “أظل مؤمنًا بقوة بعمل المفوضية ومهامها وأهميتها لديمقراطيتنا”.

اتهامات لداناتي

تعمل مفوضية حقوق الإنسان الكندية بشكل مستقل عن الحكومة الاتحادية وتنظر في الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان ضد الحكومة الاتحادية، وغير ذلك من الأمور.

وقال وزير العدل الكندي عارف فيراني في بيان إنه قبل قرار داتاني، واستطرد: “كما قلت، الحفاظ على ثقة جميع الكنديين في مفوضية حقوق الإنسان الكندية يظل على رأس أولوياتي”، مضيفًا أن عملية تعيين كبير جديد للمفوضين ستبدأ في أقرب وقت ممكن.

وتم تعيين داتاني في يونيو، لكن بعض الجماعات اليهودية عارضت تعيينه، واتُهم بأنه كتب على إكس “الفلسطينيون هم سجناء جيتو وارسو اليوم”، وبالمشاركة في ندوات عن أسبوع الفصل العنصري الإسرائيلي وفي حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات.

ربما يعجبك أيضا