استقالة رئيس «بي بي» البريطانية بعد تكتّمه على «علاقات شخصية»

أحمد السيد

أعلنت مجموعة “بي بي” البريطانية العملاقة في مجال الطاقة، أنّ رئيسها التنفيذي برنارد لوني استقال بعد إقراره بأنّه لم يكن شفّافًا مع الإدارة بشأن “علاقات شخصية” تربطه بزملاء في الشركة.

وقالت المجموعة، في بيان نقلتح صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، إنّ برنارد لوني أبلغ الشركة بأنه استقال من منصب الرئيس التنفيذي بمفعول فوري، مشيرة إلى أنّ المدير المالي مواري أوشينكلوس سيتولّى مهامه بالإنابة، وفقًا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويغادر لوني البالغ 53 عامًا المنصب الذي تولاه قبل 3 أعوام، بعدما قاد الشركة في فترة مضطربة تخلّلتها جائحة كوفيد-19 وتبعات حرب أوكرانيا.

وكان لوني قد تعهد جعل “بي بي” رائدة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة، والحدّ تدريجيًّا من إنتاج النفط والغاز لخفض الانبعاثات. لكنّ ناشطين بيئيين ينتقدون محدودية تحرّك المجموعة نحو هذا الهدف خلال عهده.

ويأتي رحيل لوني بعد تحقيق داخلي بشأن تصرفاته، مسندًا باستشارة قانونية من خارج المجموعة.

وشددت “بي بي” في مايو على أنّ مجلس إدارتها تلقّى ودقّق في اتّهامات من مصدر مجهول مرتبطة بتصرف لوني “بشأن علاقات شخصية مع زملاء في الشركة”.

وخلال المراجعة، كشف لوني عن عدد قليل من العلاقات التاريخية مع زملاء قبل أن يصبح رئيسًا تنفيذيًّا، وفق ما أفادت الشركة التي قال إنّه لم يخالف ميثاق التصرّف المحدّد من قبلها.

اقرأ أيضًا| روسيا تتوقع تراجع إنتاجها من النفط خلال 2023

الرئيس التنفيذي برنارد لوني لمجموعة بي بي

ربما يعجبك أيضا