استقرار أرباح ثالث أكبر بنك أسترالي في الربع الثالث 2024

مصطفى خلف الله

قال بنك ويستباك Westpac الأسترالي، اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024، إن صافي ربحه في الربع المالي الثالث جاء متوافقًا إلى حد كبير مع نفس مستواه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وازنت الأرباح المتزايدة من رأس المال والودائع المحمية النفقات المتزايدة والقروض المتعثرة، بحسب رويترز.

وذكر ثالث أكبر بنك في أستراليا من حيث القيمة السوقية أن صافي الربح غير المدقق بلغ 1.8 مليار دولار أسترالي (1.20 مليار دولار أمريكي) للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، مقارنة بـ1.8 مليار دولار أسترالي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

واستنادًا إلى متوسط ​​أداء البنك ربع السنوي في النصف الأول من عام 2024، أظهر صافي ربح ويستباك غير المدقق زيادة بنسبة 6%.

أبقى البنك المركزي الأسترالي سياسته ثابتة منذ نوفمبر، بعد أن رفع سعر الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس إلى 4.35% منذ مايو 2022 لترويض التضخم. سمح معدل الفائدة المتزايد لبنك ويستباك بتوليد عوائد أفضل على رأس ماله المستثمر.

تشير الأرباح المرتفعة من الودائع المحمية، تلك التي استخدم فيها البنك أدوات مالية للحماية من تقلبات أسعار الفائدة، إلى أن بيئة أسعار الفائدة الحالية قد تعمل لصالح ويستباك.

ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة منذ عقد من الزمان وضغوط تكلفة المعيشة المتزايدة تؤثر على قدرة الأسر على سداد القروض في الوقت المحدد، وبالتالي زيادة الضغوط المالية على البنوك الأسترالية.

وقال بنك ويستباك: “إن تكلفة المعيشة وأسعار الفائدة المرتفعة تظل تشكل تحديًا لبعض العملاء بينما تواجه العديد من الشركات ضغوطًا في التكلفة وتشهد انخفاضًا في الطلب”.

ربما يعجبك أيضا