استقرار أسعار الذهب في مصر.. هدوء ما قبل العاصفة أم نهاية لسلسلة الارتفاعات؟

شيماء عزيز
إنفوجراف| أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023

تشهد أسعار الذهب في مصر فترة من الاستقرار، فلم تشهد تغيرات كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وارتفعت أسعار الذهب في مصر، خلال التعاملات الصباحية، أمس الخميس 28 سبتمبر 2023، بقدر طفيف، ووفق ما أظهرته حركة الأسعار في شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية المصرية، سجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 2210 جنيهات.

أسباب استقرار أسعار الذهب في مصر

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور مصطفى عبدالصبور، خلال تصريحات خاصة إلى شبكة “رؤية” الإخبارية، إن “الذهب يعد من المعادن الثمينة التي تحظى بشعبية كبيرة في مصر”.

ولفت إلى أن “أسباب استقرار أسعار الذهب في الفترة الحالية، تعود إلى عدة عوامل رئيسة، منها الاستقرار العالمي”.

سياسة البنك المركزي المصري

أوضح عبدالصبور أن “الأوضاع الاقتصادية والسياسية العالمية تُعد من أهم العوامل التي تؤثر في أسعار الذهب، وخلال الفترة الحالية، تشهد الأسواق العالمية استقرارًا نسبيًّا، فلم تشهد تقلبات كبيرة في الأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية”.

وأشار إلى أن “هذا الاستقرار ينعكس على أسعار الذهب إيجابًا، لأن الذهب ملاذ آمن للمستثمرين خلال فترات عدم الاستقرار، وبالتالي يتراجع الطلب على الذهب في فترات الاستقرار”.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| النيجر خارج القائمة.. أكبر مصدري الذهب في إفريقيا

وتابع الخبير الاقتصادي أن “سياسة البنك المركزي المصري تعد من العوامل التي تؤثر في أسعار الذهب، فالبنك المركزي يعمل على شراء وبيع الذهب، كجزء من سياسة إدارة الاحتياط النقدي”.

وأوضح “من خلال تنظيم عمليات الشراء والبيع، يمكن للبنك المركزي التحكم في توفر الذهب في السوق المحلية، ويستطيع المركزي المصري تنظيم هذه العمليات، بناءً على التوازن بين العرض والطلب واحتياجات الاقتصاد المصري”.

العرض والطلب المحلي

يرى عبدالصبور أن “العرض والطلب المحلي يؤثر في أسعار الذهب بمصر، وخلال الفترة الحالية، تشهد السوق المحلية استقرارًا في العرض والطلب على الذهب، وقد يكون هذا نتيجة لعدة عوامل محلية، منها الاستقرار الاقتصادي والسياسي في البلاد، وعدم وجود تقلبات كبيرة في الأحداث الداخلية”.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه “على الرغم من استقرار الأسعار المحلية للذهب في مصر، يجب أن نلاحظ أن الأسعار قد تتأثر بالعوامل العالمية في أي وقت، فالتغيرات في سعر الدولار، والتوترات الجيوسياسية العالمية، وأداء الأسواق المالية العالمية، يمكن أن تؤثر في أسعار الذهب محليًّا”.

نصائح للاستثمار في الذهب

نصح الخبير الاقتصادي المواطنين بتنويع محفظة الاستثمار الخاصة، ويمكن أن يكون الذهب جزءًا من هذه المحفظة، لأنه يعد أحد أهم الأصول، وملاذًا آمنًا يمكن أن يوازن المخاطر.

وتابع “يجب أن تحدد المدة الزمنية التي ترغب في الاستثمار فيها في الذهب، فإذا كنت تخطط للاستثمار لفترة طويلة، فقد يكون الذهب خيارًا جيدًا لتحقيق العائد على المدى الطويل، وإذا كان المواطن يبحث عن استثمار قصير الأجل، توجد أصول أخرى أكثر تحركًا وفرصًا لتحقيق العائدات السريعة”.

شراء الذهب أم بيعه؟

يرى عبدالصبور أنه “يجب متابعة التطورات العالمية المؤثرة في أسعار الذهب، من تقلبات سوق العملات، والتوترات الجيوسياسية، والأحداث الاقتصادية الكبرى، وسياسات البنوك المركزية، وتحليل هذه العوامل يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات استثمارية أفضل”.

وأوضح أن “الاستثمار في الذهب يحمل مخاطر مالية، وقد يتعرض لتقلبات في الأسعار، وفي فترة الاستقرار ينصح بالشراء والبعد عن البيع”.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن “توقعات السوق للفترة المقبلة تشير إلى تقلبات كبرى عالميًّا، بسبب توجه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) باستمرار سياسية التشديد النقدي، فمن المتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال نهاية العام الحالي”.

اقرأ أيضًا| الذهب يتعافى خلال التعاملات المبكرة

ربما يعجبك أيضا