استقرار أسعار الكهرباء في فرنسا وسط وفرة الإمدادات

أحمد السيد

قال لوك ريمون، الرئيس التنفيذي لـ”مؤسسة كهرباء فرنسا”، إن توقعات أسعار الكهرباء في فرنسا على المدى المتوسط ​استقرت، بعد أن تغلبت المنشأة على المشكلات الفنية التي قوضت إنتاجها النووي في العامين الماضيين.

وأضاف ريمون اوم، السبت 6 يوليو 2024 في مؤتمر عقد في إيكس أون بروفانس بجنوب فرنسا: “توجد كل الكهرباء التي نحتاجها حاليًا وللسنوات المقبلة، وهذا يضمن آفاقًا مستقرة لأسعار الكهرباء على المدى المتوسط”.

تراجع أسعار الكهرباء

تراجعت أسعار الكهرباء في الفصول القليلة الماضية بعد أن قفزت إلى مستوى قياسي قبل عامين، عندما اضطرت “مؤسسة كهرباء فرنسا”، أكبر منتج للطاقة في أوروبا، إلى إغلاق العديد من مفاعلاتها لإصلاح الأنابيب المتشققة.

وأصبحت فرنسا مستوردًا صافيًا للطاقة في 2022 للمرة الأولى منذ 1980، كما عطلت الحرب الروسية على أوكرانيا إمدادات الغاز، ما أدى إلى إغراق القارة في أزمة طاقة تاريخية.

أسعار الكهرباء في فرنسا

استعادت فرنسا منذ ذلك الحين عرشها كأكبر مصدر للكهرباء في أوروبا، بعد أن أحرزت “مؤسسة كهرباء فرنسا” تقدماً في برنامجها لفحص المفاعلات وإصلاحها، في حين انخفض الطلب على الكهرباء نتيجة ارتفاع أسعارها وتوفير الطاقة.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني الأسبوع الماضي، إن إنتاجها من الطاقة النووية ارتفع 12% في النصف الأول على أساس سنوي إلى 177.4 تيراوات/ساعة.

وقال ريمون، إن مفاعلًا جديدًا في فلامانفيل بغرب فرنسا، وهو في مرحلة التشغيل، سينتج أولى إلكتروناته “قريبًا”، وأضاف أنها مسألة أيام أو أسابيع، وليس أشهر.

ربما يعجبك أيضا