استقرار الأسهم الأوروبية بنهاية تعاملات الثلاثاء

فاروق محمد

استقرت الأسهم الأوروبية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، بعد أن شهدت مخاوف مستمرة من أزمة أعمق ناجمة عن انهيار بنك كريدي سويس ومصرفين أمريكيين.

بحسب وكالة أنباء “رويترز”، أغلق المؤشر ستوكس 600 على استقرار بعد ارتفاعه 0.8% خلال جلسة اليوم.

اقرأ أيضًا:  الأسهم الأوروبية تصعد في الختام مع هدوء مخاوف القطاع المصرفي

وعبر أكبر مشرف على البنك المركزي الأوروبي عن قلقه إزاء عمليات البيع الأحدث لأسهم بنك دويتشه بنك الأسبوع الماضي والتي أظهرت قلق المستثمرين البالغ.

وانخفض سهم البنك الألماني بنحو 2% اليوم الثلاثاء، بعد انخفاضه بما يقرب من 9%، الأسبوع الماضي على أثر الارتفاع الكبير في تكلفة تأمين الديون ضد مخاطر التخلف عن السداد إلى أعلى مستوى لها في أربع سنوات.

ورغم صعود المؤشر الفرعي للبنوك 0.7%، لكنه يقترب من تسجيل أسوأ أداء له على أساس شهري منذ بداية مخاوف جائحة كورونا في مارس 2020.

وارتفع سهم بنك (يو.بي.إس) السويسري 1.7 بالمئة بعد أن قال رئيسه التنفيذي رالف هامرز، في مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز، إن البنك رأى في الاستحواذ بإشراف حكومي على بنك كريدي سويس فرصة للنمو. وارتفع سهم كريدي سويس 0.7 بالمئة.

اقرأ أيضًا:  الأسهم الأوروبية تقفز بعد تلقي «كريدي سويس» حزمة إنقاذ

وكانت أسهم الشركات العقارية الأكثر تضرراً إذ انخفضت 2.7 بالمئة لتلامس أدنى مستوى لها في 5 أشهر ونصف الشهر.

وقفزت أسهم شركات الطاقة 1.9 بالمئة متتبعة ارتفاع أسعار النفط.

وصعد سهم “بي.بي” 2.3 بالمئة بعد تقديم الشركة عرضا مشتركا مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم للاستحواذ على 50 بالمئة من شركة نيوميد للطاقة الإسرائيلية المتخصصة في إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البحرية.

وفيما يتعلق بأسهم شركات التكنولوجيا، قفز سهم مؤسسة سوفتكات لخدمات واستشارات تكنولوجيا المعلومات 5.5 بالمئة ليكون من أكبر الرابحين على المؤشر ستوكس 600.

ربما يعجبك أيضا