استقرار النفط بعد زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية

أحمد السيد
النفط

استقرت أسعار النفط إلى حد بعيد في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023.

وعوضت الآمال في زيادة الطلب في الدول النامية وخفض أكبر مصدري النفط في العالم الإمدادات مخاوف من تباطؤ اقتصادي يؤدي إلى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 4 سنتات إلى 79.36 دولار للبرميل في المستهل، في ما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتًا واحدًا إلى 74.82 دولار، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتعرضت الأسعار لضغوط من ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بنحو ثلاثة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو، وفقًا لبيانات معهد البترول الأمريكي. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة مخزونات الخام بمقدار 500 ألف برميل.

وفي الجلسة السابقة، ارتفع النفط بنحو اثنين بالمئة مدعومًا بهبوط الدولار وتوقعات بزيادة الطلب العالمي على الخام.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية استمرار حالة شح المعروض، التي تشهدها السوق حاليًّا، في النصف الثاني من 2023، مستشهدة بالطلب القوي من الصين والدول النامية إلى جانب تخفيضات الإمدادات المعلنة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك من قبل كبار المصدرين السعودية وروسيا.

في الوقت نفسه، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء أن يتجاوز الطلبُ العرضَ بمقدار 100 ألف برميل يوميًّا في 2023 وبواقع 200 ألف في 2024.

وتترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية اليوم الأربعاء بحثًا عن دلائل على توقعات أسعار الفائدة، والتي يمكن أن يؤدي ارتفاعها إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

اقرأ أيضًا| أمين عام «أوبك» يتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة حتى 2045

ربما يعجبك أيضا