استقصاء: ثقة النساء بأنفسهن أكثر مما كانت قبل 10 سنوات

بسام عباس
تمكين المرأة

المعرفة الجيدة تساعد النساء على الشعور بالتمكين.. واتخاذ القرارات المستنيرة يتيح لهنَّ المزيد من الثقة.


يعتقد نصف النساء بنحو 44% أن عليهن التغلب على حواجز اجتماعية أكثر من الأجيال السابقة، وفقًا لدراسة جديدة.

وبحثت الدراسة الاستقصائية كيفية رؤية النساء لأنفسهن في المجتمع، ووجدت الدراسة أن 4 من كل 5 يتفقن على أن المجتمع يمارس الكثير من الضغط على النساء، حتى يصبحن أو يتصرفن بطريقة معينة.

الحواجز الحديثة أمام المرأة

أوضح موقع Study Finds أن أهم العوائق التي تجد المرأة نفسها تواجهها، هي الشعور بالحاجة إلى “الستر” أو إخفاء أجزاء من أجسادهن (23%)، والتعامل مع الخوف من الشيخوخة (20%). ويعاني ما يقرب من الخمس أيضًا من محاولة تلبية احتياجات جميع الناس (19%)، وتحقيق التوازن بين العمل وحياة الأسرة (18%).

ووفق تقرير نشره الموقع أمس السبت 3 يونيو 2023، اعترفت 7 من كل 10 نساء بأن لديهن اهتمام كبير بما يعتقده أو يقوله الآخرون عنهن (71%)، وشعرن بأن الحكم عليهن بأنهم متمكنات يكون بالنظر إلى شكل أجسادهن أو حجمها (38%)، ومظهرهن (35%)، وصحتهن البدنية (31%).

مزيد من الثقة

وجد الاستطلاع، الذي أجراه موقع OnePoll، وشمل 2000 امرأة في سن 25-40 و55-80، أنه على الرغم من كل التحديات التي يواجهنها، يفتخر 93% من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع بجنسهن. وفي الواقع، تشعر غالبية النساء اليوم بثقة أكبر مما كُنَّ عليه قبل 10 سنوات (77%).

وأشار إلى أن 63% منهن اليوم يشعرن بمزيد من التمكين والقوة، مقارنة بفترة ما قبل وباء فيروس كورونا. ولمساعدة أنفسهن على الشعور بالتمكين، قالت النساء إنهن يتغلبن على الحاجة إلى الكمال في كل ما يفعلنه (32%)، والتحلي بالصبر مع أنفسهن ومع الآخرين (31%).

المعرفة والتمكين

قالت المشاركات في الاستطلاع إن أهم سمات الشعور بالقوة هي الثقة (19%) والصدق (17%)، وإيجاد الإلهام في النساء المشهورات مثل أوبرا وينفري، والأميرة ديانا، وتايلور سويفت، أو في حياتهن الخاصة من خلال والداتهن أو جداتهن.

ووفقًا لواحدة من كل 6 نساء، تساعد المعرفة الجيدة أيضًا على الشعور بالتمكين، وقالت 29% إن اتخاذ قرارات مستنيرة يتيح لهنَّ الشعور بمزيد من الثقة، وقالت 27% إن تثقيف أنفسهن بشأن قضايا العالم يساعدهن أيضًا على الشعور بالمزيد من القوة والثقة.

الشيخوخة وانعدام الأمن

أوضح الموقع أن المشاركات في الاستطلاع أقررن بأنه ستوجد دائمًا لحظات من الشك، فالمرأة العادية لا تزال تشعر بالخجل حيال جسدها في 4 أيام من الأسبوع، وكان الشاغل الأكبر لديهن هو زيادة التحديات الجسدية مع تقدمهن في العمر، مثل آلام أجزاء الجسم أو سلس البول (44%).

ولفت الموقع إلى أن أكثر من ثلث النساء اللواتي شملهن الاستطلاع عانين سلس البول (34%)، بمعدل 3 مرات في الأسبوع، ومن ثم أصبحن قلقات إزاء شرب الكثير من السوائل (14%) أو رفع الأثقال (14%).

اقرأ أيضًا: فيديو| إطلاق مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في إفريقيا

اقرأ أيضًا: نهيان بن مبارك: رؤية «أم الإمارات» لتمكين المرأة ألهمت العالم

ربما يعجبك أيضا