استمرار القتال في السودان.. ووقف إطلاق النار ينتهي منتصف الليل

شيرين صبحي

دفع الصراع الذي اندلع هذا الشهر عشرات الآلاف للفرار إلى الدول المجاورة، وأثار تحذيرات من احتمال تفكك السودان، ما يزعزع استقرار منطقة مضطربة بالفعل.


تبادل طرفا الصراع الدائر في السودان الاتهامات بارتكاب انتهاكات جديدة لوقف إطلاق النار، الذي ينتهي اليوم الأحد 30 إبريل 2023.

وسقط مئات القتلى وآلاف المصابين منذ أن تفجر القتال، بعد فترة طويلة من الغليان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  في 15 إبريل الحالي، ورغم تحذيرات من الانزلاق في حرب أهلية كارثية.

استمرار القتال في السودان

استمر القتال بين الطرفين في معركة للسيطرة على العاصمة الخرطوم الواقعة على نهر النيل، على الرغم من سلسلة اتفاقات لوقف إطلاق النار عبر تدخل وسطاء من بينهم الولايات المتحدة، ينتهي أحدثها عند منتصف الليل.

وقال صحفي من وكالة أنباء رويترز إن الوضع في الخرطوم، حيث يقاتل الجيش قوات الدعم السريع المتمركزة في أحياء سكنية، هدأ نسبيًّا صباح اليوم الأحد، وذلك بعد سماع دوي اشتباكات عنيفة مساء أمس بالقرب من وسط المدينة.

اقرأ أيضًا| نقابة أطباء السودان: ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات المدنيين إلى 425

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

قال الجيش السوداني اليوم الأحد إنه دمر أرتالًا تابعة لقوات الدعم السريع في أثناء تحركها من الغرب إلى الخرطوم. وقالت قوات الدعم السريع إن الجيش هاجم بالمدافع والطائرات مواقعها في عدة مناطق بولاية الخرطوم.

وفي محاولة على ما يبدو لتعزيز قواته في العاصمة، قال الجيش، أمس السبت، إنه بدأ نشر وحدات من الاحتياطي المركزي للشرطة بمناطق جنوب الخرطوم وسيتوالى نزولها بمناطق أخرى من العاصمة.

وشرطة الاحتياط المركزي هي فرقة كبيرة مدججة بالسلاح من الشرطة السودانية، ولديها خبرة قتالية اكتسبتها من صراعات في دارفور غرب البلاد وفي جبال النوبة في الجنوب.

فشل خطة الانتقال السياسي

أفسد الصراع خطة انتقال سياسي مدعومة دوليًّا تهدف إلى إقامة نظام حكم ديمقراطي في السودان، في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019 بعد أن أمضى 3 عقود في السلطة. وتبدو احتمالات إجراء مفاوضات بين زعيمي الطرفين المتصارعين ضعيفة حتى الآن.

اقرأ أيضًا| الخارجية الفلسطينية: إجلاء 500 مواطن منذ اندلاع الأزمة في السودان

وقال قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إنه لن يجلس أبدًا مع قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، والذي قال بدوره إنه لن يبدأ التفاوض إلا بعد أن يوقف الجيش الأعمال القتالية.

إلا أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، قال لرويترز، أمس السبت، إنه لمس تغيرًا في مواقف الجانبين في الآونة الأخيرة، وإنهما منفتحان بدرجة أكبر على التفاوض وسيقبلان “شكلًا ما من المحادثات”.

ربما يعجبك أيضا