استمر 5 ساعات.. حريق هائل يلتهم محلات تجارية بحارة اليهود في القاهرة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – التهم حريق هائل، استمر حوالي 5 ساعات، اليوم الجمعة؛ عدد من المحال التجارية ومبنى من 4 طوابق في حارة اليهود بمنطقة الموسكي التجارية بوسط العاصمة المصرية القاهرة، ما أسفر عن إصابة 51 شخصا بحروق واختناقات، بحسب البيان الأخير لوزيرة الصحة المصرية.

“تفاصيل الحادث”

عقب أداء صلاة الجمعة، بالقاهرة، شهدت المنطقة اندلاع حريق في أحد محال العطور بالمنطقة التجارية الأشهر في مصر، وحاول الأهالي التعامل مع النيران في بدايتها، إلا أن ألسنة اللهب كانت أقوى وأسرع، لتنتقل من محل إلى آخر، ما دفع أصحاب المحالات المجاورة إلى إغلاق محالاتهم لمنع وصول النيران إليها.

وفور تلقي قوات الحماية المدنية في القاهرة، دفعت الإدارة بـ12 سيارة إطفاء، مصحوبة بخزان مياه لمحاولة إخماد الحريق، ونجح رجال الحماية المدنية في محاصرة الحريق من كافة الاتجاهات تمهيدًا للسيطرة عليه، ومنع تمددها في المنطقة المتاخمة بمحال العطور والمفروشات.

ودفعت النيران الكثيفة العاملين بالمبنى المكون من 4 طوابق إلى الصعود أعلى المبنى، ما أدى إلى إصابة 61 شخصا أغلبهم باختناقات.

وهرعت حوالي 20 سيارة إسعاف إلى مكان الحادث، لنقل المصابين إلى المستشفى، وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، إصابة 51 شخصا، إذ تم إسعاف 41 حالة بموقع الحادث وغادروا على الفور، كما تم نقل 20 آخرين منهم 19 إلى مستشفى احمد ماهر، وحالة إلى مستشفى سيد جلال.

وذكر متحدث وزارة الصحة المصري خالد مجاهد، أن جميع المصابين بحالة جيدة، وأنهم غادروا المستشفى، وأنه يتبقى 6 حالات فقط، 4 منهم من المنتظر خروجهم خلال الساعات القليلة القادمة يعانون من اختناقات، فيما يتبقى حالتان واحدة تعاني من حروق من الدرجة الأولى 10%، والأخرى اشتباه كسور.

“سبب الحريق”

وقررت نيابة الموسكي تشكيل لجنة فنية من محافظة القاهرة، لمعاينة الحريق الذي شبَّ في 10 محلات تجارية، وتحديد ملابساته وإعداد تقرير عنه، واستدعاء أصحاب المحال، وأفراد الدفاع المدني الذين شاركوا في إخماد النيران، لسماع أقوالهم وتحديد المسؤولية عن أسباب اندلاع الحريق.

وذكرت مصادر أمنية في تصريحات صحفية محلية، أن الحادث وقع بسبب ماس كهربائي داخل محل عطور وراء اندلاع النيران، ثم امتدادها لباقي المحال المجاورة، وأن قوات الحماية المدنية بذلت جهودًا كبيرة للسيطرة على النيران، ومنع امتدادها بصورة كبيرة للأماكن المجاورة.

“تجدد الحريق”

ورغم نجاح قوات الحماية المدنية في إخماد الحريق، إلا أن النيران تجددت مرتين عقبها، وتصاعدت ألسنة النيران إلى السماء بصورة كثيفة.

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية في بأكثر من 40 سيارة إطفاء، و10 خزانات مياه سعة الواحد منها 35 ألف لتر، في محاولة للسيطرة على الحريق.

واستمرت محاولات السيطرة على الحريق حوالي 5 ساعات متواصلة، وتم الاستعانة بسيارة إطفاء بسلم هيدروليكي للوصول إلى أبعد نقطة لمنع تجدده مرة أخرى.

ونقلت سيارات الإسعاف المتمركزة في منطقة العتبة، 3 من رجال الإطفاء إلى المستشفى، بعد إصابتهم بحالات اختناق حادة، أثناء محاولة السيطرة على الحريق الهائل.

“خسائر بالملايين”

وقال نائب محافظ القاهرة إبراهيم عبدالهادي، إنه يجري حصر الخسائر التي سببها الحريق، وإنه يتابع عملية إخماد الحريق مع رئيس حي الموسكي والقيادات الأمنية المتواجدة في مقر الحادث، موضحا أنه لم يتضح حتى الآن حجم الخسائر التي سببها الحريق.

وذكرت تقارير إعلامية محلية، نقلا عن أصحاب محلات وشهود عيان، أن الحريق تسبب في تدمير أكثر من 15 محلا، يضم كلا منهم بضائع تصل قيمتها إلى 1.5 مليون حنيه، مشيرين إلى أن سبب تمدد الحريق في المحلات والعقار بالكامل بسبب ضيق الشوارع في المنطقة واحتواء المحلات والمبنى على مواد قابلة للاشتعال في إشارة إلى “العطور والملابس”.

ربما يعجبك أيضا