385 مليون دولار حصيلة مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

سارة هشام

قال وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، إن إجمالي قيمة أوامر الدفع المحولة من المواطنين المشاركين بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج حتى الآن بلغت 385 مليون دولار، وفقًا لبيان صادر عن وزارة المالية.

وأضاف الوزير، اليوم السبت 8 إبريل 2023، أن إجمالي الطلبات اليومية نحو 3 آلاف طلب استيراد يوميًّا بعد العمل بالتيسيرات الجديدة، وفقًا للتعديلات التشريعية الأخيرة، التي تتضمن خفض الضريبة الجمركية 70٪ تسرى بأثر رجعي على المستفيدين من المبادرة بالدول خارج الاتفاقيات التجارية.

وتسعى مصر إلى زيادة حصيلتها الدولارية، عبر السماح للمصريين المقيمين بالخارج إدخال بسياراتهم المملوكة لهم إلى مصر مقابل وديعة دولارية وفقًا للسعة اللترية وبلد منشأ السيارة.

وأشار الوزير إلى أن المبادرة سيتم وقف العمل بها في 14 مايو المقبل.

اقرأ أيضًا وزير المالية المصري: زيادة مخصصات الصحة إلى 5.6 مليار دولار

وأشار الوزير إلى أنه جرى الانتهاء من الإفراج عن 600 سيارة مستوردة للمصريين بالخارج المستفيدين بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون.

وقال: “إننا ملتزمون بسداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة”.

وأضاف أن من يريد سحب المبالغ المحولة من حسابه، لصالح وزارة المالية، والخروج من المبادرة بعد مرور سنة من تاريخ الموافقة الاستيرادية، يتقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، وسيحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر.

 

 

ربما يعجبك أيضا