اسكتلندا.. البرلمان ينتخب حمزة يوسف أول مسلم رئيساً للوزراء

حسام أحمد
مسلم من أصل باكستاني .. حمزة يوسف يتولى رئاسة وزراء اسكتلندا

انتخب البرلمان الإسكتلندي اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، حمزة يوسف، الزعيم الجديد “للحزب الوطني الاسكتلندي”، رئيساً لحكومة المقاطعة البريطانية التي يطمح لقيادتها نحو الاستقلال عن لندن.

ويوسف الذي فاز في اقتراع حزبي أمس الإثنين بزعامة الحزب الوطني الإسكتلندي سيتولّى منصبه الجديد رسمياً غدًا، ليصبح بذلك أول رئيس وزراء اسكتلندي من أصول مهاجرة ومسلمة، وفقًا لصحيفة البيان الإماراتية.

ويخلف يوسف بذلك نيكولا ستورجن التي أعلنت استقالتها بصورة مفاجئة الشهر الماضي بعد ثمانية أعوام في الحكم.

سيتولى حمزة يوسف الذي هاجر أجداده من باكستان الى غلاسكو قبل 60 عامًا، رسميًا مهامه الأربعاء بعد تعيينه بمرسوم ملكي وتأديته اليمين أمام المحكمة العليا الاسكتلندية.

وقال “يوسف” بتأثر بعد التصويت “إنه يوم فخر بالنسبة لي ولعائلتي، وآمل أن يكون أيضًا يوم فخر لاسكتلندا لأنه خير تعبير عن قيمنا”.

يتولى رئيس الوزراء الاسكتلندي الجديد مهامه في وقت تراوح فيه الحملة من أجل الاستقلال مكانها.

اقرأ أيضًا: حمزة يوسف.. ماذا نعرف عن أول مسلم رئيسًا لوزراء دولة أوروبية؟

لكن مهمته تبدو شائكة كما أكدت الصحف البريطانية الثلاثاء. واعتبرت صحيفة “ذي تلغراف” إن رحيل ستورجن التي كانت تتمتع بجاذبية كبرى يعني “نهاية الفترة البطولية” للحزب الاستقلالي.

وكان يوسف صرح بعد فوزه الاثنين في تصويت الحزب، “سنكون الجيل الذي سيحقق استقلال اسكتلندا”، مؤكّداً أن “الشعب” الاسكتلندي “بحاجة للاستقلال اعتباراً من الآن، أكثر من أي وقت مضى”.

لكنّ ناطقاً باسم رئيس الوزراء البريطاني قال إن ريشي سوناك “يتطلّع للعمل” مع زعيم الحزب الوطني الإسكتلندي الجديد لكنّه يرفض الدعوة التي أطلقها الأخير لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال.

لكنّ الدعم للاستقلال وهو في صلب برنامج الحزب الوطني الاسكتلندي يراوح مكانه. وبحسب استطلاع للرأي أجراه معهد يوغوف في 13 مارس فإنّ 46% من الذين استطلعت آراؤهم أبدوا تأييدهم للاستقلال (مقابل 50% الشهر الماضي).

ربما يعجبك أيضا