اشتعال المنافسة بين تويوتا وتسلا بسوق السيارات الكهربائية

تويوتا تحاول اللحاق بـ تسلا في تكنولوجيا إنتاج السيارات الكهربائية

مصطفى خلف الله

اشتعلت المنافسة بين عملاقي صناعة السيارات في العالم على مستقبل صناعة السيارات الكهربائية، لتحقيق تغييرات جذرية وتغيير المعيار القياسي للإنتاج وطريقة التجميع .

وحسب صحيفة ما نقلته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023، فإن تويوتا تحاول اللحاق بشركة تسلا في عصر جديد من السيارات الكهربائية، تدور عبر واحد من أقدم  أجزاء صناعة السيارات، وهو خط التجميع.

رهان تويوتا الباهظ

تدعي شركة صناعة السيارات اليابانية تحقيق اختراقات تكنولوجية في بطاريات الحالة الصلبة، ووضعت الأسبوع الماضي رهانًا بقيمة 8 مليارات دولار على سوق السيارات الكهربائية الأمريكية، في الوقت الذي تحاول فيه إقناع المستثمرين بقدرتها على التنافس مع تسلا.

وتواجه تويوتا أيضًا تحديًا من شركة تسلا على أرض المصنع، في وقت تقود شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم تغييرًا جوهريًّا في الطريقة التي تصنع بها السيارات.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن عمليات التجميع القديمة تحتاج إلى تغيير بالنسبة للمركبات، التي تعمل بالبطاريات، وتبسيط وتسريع عملية تصنيع السيارات مع عدد أقل من الموردين ونماذج المركبات.

معيار جديد لإنتاج السيارات الكهربائية

يتوقع بعض المسؤولين التنفيذيين والمحللين في قطاع السيارات أن تضع عملية تسلا، التي يسميها ماسك Gigacasting، معيارًا جديدًا لبناء المركبات، لتحل محل نظام إنتاج تويوتا المتبجح على أساس كفاءة التصنيع في الوقت المناسب.

وقال محلل السيارات المخضرم الذي يدير مجموعته البحثية، تاكاكي ناكانيشي، إن التأثير في صناعة السيارات في اليابان سيكون هائلًا. قال أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في إحدى شركات صناعة السيارات الأوروبية إن الطريقة التي تصنع بها شركة تسلا السيارات “تتحرك بسرعة لتصبح معيارًا صناعيًا”.

ربما يعجبك أيضا