العلماء يواجهون خطر اصطدام كويكب بالأرض الشهر الحالي

ياسمين سعد
اصطدام كويكب بالأرض

يعكف العلماء حاليًا على اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة خطر اصطدام كويكب بكوكب الأرض، فما هي احتمالية اصطدامه بالأرض، وهل سنتفاداه؟.


تعمل حاليًّا المجموعة القانونية الدولية للدفاع الكوكبي التابعة للأمم المتحدة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع اصطدام كويكب بكوكب الأرض خلال شهر سبتمبر الحالي.

قالت رئيسة كونسورسيوم الفضاء في جامعتي هافارد وإم أي تي، العالمة الفرنسية أليسا حداجي في بيان صحفي، إن مهمتهم تكمن في تحديد أفضل مهمة علمية قادرة على صد هذا الكويكب.

اصطدام كويكب بالأرض

شرحت حداجي إن الدفاع الكوكبي يهدف إلى دراسة الأزمات التي تخص وجود تهديد من كويكب أو مذنب على كوكب الأرض، مشيرة إلى أن الجسم الذي رصدوه يزيد قطره عن 50 مترًا، واحتمالية اصطدامه بالأرض تزيد على 1%.

وتدرس المجموعة الاستشارية لتخطيط المهمات الفضائية قطر الكويكب للتأكد من مساحته الحقيقية، لأنه إذا زاد على 50 مترًا فسنكون أمام مشكلة أكبر، فالكويكب الذي قطره 300 مترًا يمكنه أن يحدث اصطدام قاري، والقضاء على 25% من الكائنات الحية.

الحل الأمثل

أوضحت حداجي أنه لا يتم التعامل مع خطر اصطدام الكويكبات بتدميرها مثلما يحدث في الأفلام، مشيرة إلى أن الحطام ينتج عنه مشكلات كبيرة، مشيرة إلى أن أفضل حل هو إطلاق شحنات نووية بجوار الكويكب، ما سيذيب بعض صخوره، وبعد انفصالها عنه ستدفعه إلى التوجه لمكان آخر كرد فعل.

يذكر أنه تعقد جلسات النقاشات برعاية الأمم المتحدة، بالتوازي مع إطلاق مهمة DART التجريبية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي يتوقع أن يصطدم المذنب بمركبتها بسبب انحراف مساره.

ربما يعجبك أيضا