اضطرابات أسعار النفط تدفع أوبك لخفض الإنتاج.. ورد فعل أمريكي

أحمد السيد
ارتفاع إيرادات صادرات نفط دول أوبك لأعلى مستوى خلال 2022

سجلت أسعار النفط بنهاية يوم الجمعة 31 مارس 2023، مستوى 79.9 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس 79.7 دولار للبرميل.


خفض اللاعبون الرئيسون في منظمة الدول المنتجة للنفط وحلفائها أوبك بلس، مستويات الإنتاج بأكثر من 1.6 مليون برميل مرة أخرى.

وصدر القرار بقيادة الإمارات والسعودية ودول الخليج وروسيا، أمس الأحد 2 إبريل 2023، بهدف تحقيق التوازن لسوق النفط المضطربة، بعد هبوط أسعار الخام العالمية خلال مارس إلى أقل مستوى في 18 شهرًا عقب أزمة البنوك العالمية.

الإمارات والسعودية يقودان خفض إنتاج النفط

يأتي هذا التخفيض الطوعي للإنتاج بعد التخفيض الذي اتفق عليه أعضاء تحالف أوبك بلس، في الاجتماع الوزاري 33 الذي انعقد في 5 أكتوبر 2022.

اقرأ أيضًا: منتجون بـ«أوبك بلس» يعلنون تخفيضات طوعية في إنتاج النفط

وأعلن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، أن بلاده ستخفض طوعيًّا إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميًّا، اعتبارًا من شهر مايو المقبل وحتى نهاية 2023، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي

سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي

وقال مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، إن المملكة ستنفذ تخفيضًا طوعيًّا في إنتاجها من البترول الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًّا، بداية من مايو وحتى نهاية 2023، في إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول، وفق وكالة أنباء رويترز.

زيادة الطلب على النفط

توقعت منظمة أوبك في تقريرها لشهر مارس الماضي، أن ينمو الطلب من الصين هذا العام بمقدار 710 آلاف برميل يوميًّا، مقارنة بتوقعاتها في التقرير السابق بزيادة قدرها 590 ألف برميل يوميًّا، وفق ما نقلت وكالة بلومبرج في بداية مارس 2023.

اقرأ أيضًا: روسيا تمدد خفض إنتاجها من النفط 500 ألف برميل يوميًّا

وفي المقابل، أشارت توقعات المنظمة إلى أن إنتاج الولايات المتحدة سيزيد بواقع 1.07 ملايين برميل يوميُّا عن 2022، مقابل انخفاض بواقع 750 ألف برميل يوميًّا من روسيا.

تقلب أسعار النفط الأشهر الماضية

دفعت الأزمة المصرفية الشهر الماضي العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة لندن، إلى أدنى مستوى لها في 15 شهرًا بالقرب من 70 دولارًا للبرميل، ما عزز التكهنات بشأن تدخل أعضاء أوبك+ عبر تخفيضات إنتاج جديدة لدعم السوق، وفق بلومبرج.

وأنهى خام برنت تعاملات الربع الأول 2023، منخفضًا للربع الثالث على التوالي، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ 2015، ليسجل بنهاية يوم الجمعة 31 مارس مستوى 79.9 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس 79.7 دولار للبرميل.

روسيا تدخل على خط خفض الإنتاج

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الأحد، إن بلاده ستمدد خفض إنتاجها النفطي بواقع 500 ألف برميل يوميًّا حتى نهاية العام، وذلك من متوسط مستوى الإنتاج وفقًا لتقييمات مصادر ثانوية لشهر فبراير.

ويعني هذا أن روسيا مددت الآن خفض إنتاجها من النفط للمرة الثانية، بعد التمديد الأول الذي أعلنه نوفاك في فبراير، والذي كان سيمتد إلي يونيو فقط.

دول الخليج والجزائر تخفض إنتاج النفط

أوبك تخفض إنتاج البترول للحفاظ على الأسعار

أوبك تخفض إنتاج البترول للحفاظ على الأسعار

أعلنت الكويت أنها ستخفض إنتاجها النفطي طواعية 128 ألف برميل يوميًّا، من مايو وحتى نهاية 2023. وبدورها قالت وزارة الطاقة في سلطنة عُمان، إن السلطنة ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بواقع 40 ألف برميل يوميًّا.

كذلك قالت وزارة الطاقة الجزائرية، أمس الأحد، إنها ستخفض طوعًا إنتاجها النفطي بواقع 48 ألف برميل يوميًّا من مايو وحتى نهاية 2023، وفقًا لوسائل إعلام رسمية. وأعلنت كازاخستان الخفض الطوعي لإنتاج النفط بواقع 78 ألف برميل يوميًّا، وقالت وزارة النفط العراقية إنها ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بواقع 211 ألف برميل يوميًّا.

استياء أمريكي من خفض الإنتاج

علقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على التخفيضات المفاجئة في إنتاج النفط التي أعلنتها دول أوبك بلس، بأنها “غير منطقية”، وفق رويترز.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “لا نعتقد أن التخفيضات منطقية في هذا التوقيت، بالنظر إلى حالة عدم اليقين التي تكتنف السوق، وقد أوضحنا ذلك”.

خفض إنتاج النفط في أكتوبر وردة الفعل الأمريكية

كانت أوبك بلس قررت في أكتوبر الماضي خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًّا، وكانت التوقعات تشير إلى أن التحالف سيحافظ على هذا المستوى في اجتماعه المقرر يوم الاثنين 3 إبريل 2023، وفق قناة سكاي نيوز.

ووقتها أثار هذا التخفيض غضب الإدارة الأمريكية، وعبر بايدن عن خيبة أمله بعد أن زار السعودية في وقت سابق العام الماضي، من أجل حثها وإدارة أوبك بلس على زيادة إنتاج النفط، ما دعى أمريكا للإفراج عن 10 ملايين برميل نفط من مخزونها الاحتياطي.

ربما يعجبك أيضا