اعتقال العشرات بجامعات أمريكية في عطلة نهاية أسبوع زاخرة بالاحتجاجات

الشرطة الأمريكية تعتقل 25 من الطلبة المحتجين بجامعة فرجينيا دعمًا للفلسطينيين

أسماء حمدي
اعتقال العشرات بجامعات أمريكية

ذكرت جامعة فرجينيا، اليوم الأحد 5 مايو 2024، أن الشرطة الأمريكية اعتقلت 25 على الأقل من الطلبة المحتجين دعمًا للفلسطينيين وأزالت مخيم اعتصام في الجامعة.

وحسب وكالة أنباء رويترز، استعدت جامعات أمريكية أخرى لمزيد من الاحتجاجات والاضطرابات خلال حفلات التخرج.

احتجاجات سلمية

شهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجددًا توترًا رغم أن الاحتجاجات اتسمت بالسلمية إلى حد كبير حتى صباح أمس السبت، وشوهد ضباط شرطة يرتدون زي وعتاد مكافحة الشغب في مقطع مصور وهم يدخلون مخيما للمتظاهرين ويقيدون بعض المتظاهرين ويستخدمون ما بدا أنه رذاذ كيميائي.

ويحتشد طلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة أو يقيمون خيامًا في عشرات الجامعات للاحتجاج على الحرب المستمرة منذ أشهر في قطاع غزة ولمطالبة الرئيس جو بايدن، الذي يدعم إسرائيل، ببذل المزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء هناك، كما يطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.

المحتجون خالفوا السياسات

قالت جامعة فرجينيا في بيان نقلته “رويترز”، إن المحتجين خالفوا عددًا من سياساتها من خلال نصبهم لخيام، مساء يوم الجمعة، واستخدامهم لمكبرات صوت.

وقال رئيس الجامعة جيم ريان في رسالة، إن المسؤولين علموا أن أفرادًا لا صلة لهم بالجامعة ممن شكلوا بعض المخاوف على السلامة انضموا للمحتجين في الحرم الجامعي. ولم يتضح عدد طلبة جامعة فرجينيا من بين من جرى اعتقالهم.

التعدي الجنائي على الأملاك

نددت مجموعة أطلقت على نفسها اسم “مخيم جامعة فرجينيا للاعتصام من أجل غزة” بقرار الجامعة استدعاء الشرطة في منشور على انستجرام.

وقالت شرطة شيكاجو على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، إن العشرات اعتقلوا بتهمة التعدي الجنائي على الأملاك خارج معهد الفن في مظاهرة، أمس السبت، بعد أن استدعى المعهد الشرطة لفض المحتجين الذين قال إنهم يشغلون حرمه بشكل غير قانوني.

ولم تتطور المواجهات إلى تنفيذ اعتقالات في جامعات أخرى. وقاطع محتجون مؤيدون للفلسطينيين في آن أربور بداية احتفال التخرج في جامعة ميشيجان.

ربما يعجبك أيضا