اعتقال عالم روسي بشبهة «الخيانة العظمى»

شيرين صبحي

اعتقلت روسيا كبير الباحثين في معهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية فرع سيبيريا، العالم فاليري زفيغينتسيف، للاشتباه بضلوعه في الخيانة العظمى.

وذكرت رسالة موقعة من المجلس الأكاديمي للمعهد بتاريخ 12 مايو 2023، أقر فيها الموقعون بأنه على مدار العام الماضي “جرى القبض على 3 علماء بارزين في مجال الديناميكا الهوائية هم أناتولي ماسلوف وألكسندر سيبليوك وفاليري زفيغينتسيف للاشتباه بارتكابهم جريمة الخيانة العظمى”.

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: روسيا تتطلع لشراء طائرات هجومية من إيران

وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية أن زفيغينتسيف اعتقل منذ 3 أسابيع، وهو قيد الإقامة الجبرية، ويعود سبب شبهة الخيانة العظمى لنشره مقالًا في مجلة إيرانية عن دينامكيات الغاز، في حين يقول العالم إنه قبل النشر، اجتاز مقاله اختبارين عن السرية المحتملة.

وفي رسالة مفتوحة، ناشد موظفو معهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية السلطات الروسية وجمعيات المنظمات العلمية والصناعية والمجتمع العلمي والمهني بحماية مجال علوم الديناميكا الهوئية الروسية، و”إنقاذ ما جرى إنشاؤه لعقود من العمل المتفاني للعلماء والمهندسين والعمال السوفيت والروس من الانهيار الوشيك”.

وقالت الرسالة إن الموقعين يشهدون بالسمعة المهنية والكفاءة الرفيعة للعلماء الثلاثة والذين “كرسوا حياتهم لخدمة العلوم الروسية، وظلوا مخلصين لمصالح البلاد”.

اقرأ أيضًا| روسيا: طائرات ألمانية وفرنسية حاولت اختراق أجوائنا في البلطيق

ربما يعجبك أيضا