اعتقال 104 أشخاص خلال احتجاجات مناهضة للفساد في أوغندا

الشرطة الأوغندية: المعتقلون يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم تتعلق بالنظام العام

أسماء حمدي
احتجاجات أوغندا

قالت الشرطة الأوغندية، اليوم السبت 27 يوليو 2024، إنها ألقت القبض على 104 أشخاص خلال احتجاجات مناهضة للفساد الأسبوع الماضي.

وأوضحت الشرطة، في بيان، أن جميع المقبوض عليهم تقريبا يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم تتعلق بالنظام العام.

اعتقال عشرات المحتجين

أثار رد الحكومة على الاحتجاجات في الشوارع انتقادات من نشطاء حقوق الإنسان والولايات المتحدة التي قالت إنها “قلقة” إزاء اعتقال عشرات المحتجين الذين كانوا يتظاهرون سلميا.

من جانبها، حثت السفارة الأمريكية في كامبالا، في بيان نشرته على حسابها على منصة إكس، أمس الجمعة، حكومة الرئيس يوويري موسيفيني، على التحقيق في ما أثير عن تعرض بعض المتظاهرين المحتجزين للاعتداء.

احتجاجات على الفساد

خرج شبان أوغنديون إلى الشوارع، يومي الثلاثاء والخميس، للاحتجاج على فساد مزعوم للقادة المنتخبين في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، واستلهموا تحركهم من احتجاجات قادها الشبان واستمرت لأسابيع في الجارة كينيا أجبرت الرئيس هناك على التراجع عن زيادات في الضرائب.

وردت حكومة موسيفيني بنشر الشرطة والجيش في العاصمة كمبالا، وألقت القبض على عشرات المتظاهرين الذين حملوا لافتات ورددوا هتافات، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

أساليب قاسية

ذكرت الشرطة، أن 100 من المحتجزين وجهت إليهم اتهامات. وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الشرطة عن عدد المحتجين الذين ألقت القبض عليهم.

وانتقدت منظمة العفو الدولية الأساليب القاسية التي اتبعتها الحكومة ضد المتظاهرين الأسبوع الماضي.

وقالت في بيان، يوم الخميس: “يجب على السلطات الأوغندية الإفراج فورا ودون شروط عن جميع من قُبض عليهم لمجرد ممارسة حقهم في التجمع السلمي”.

ربما يعجبك أيضا