اعتقال 5 متورطين باستهداف قاعدة «عين الأسد» في العراق

القبض على 5 متورطين باستهداف قاعدة تضم قوات أمريكية بالعراق

أسماء حمدي
قاعدة عين الأسد

اعتقلت قوات الأمن العراقية، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، 5 أشخاص فيما يتعلق بهجوم وقع هذا الأسبوع على قاعدة عين الأسد الجوية، أُصيب فيه 5 جنود ‏أمريكيين ومتعاقدان أمريكيان‎.‎

وأعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية الاعتقالات، وهي الجهة الرسمية المسؤولة عن نشر المعلومات الأمنية.

فعل غير قانوني

قالت خلية الإعلام الأمني ضمن قيادة العمليات المشتركة، في بيان: “من خلال التحقيقات القانونية المعمقة والاستماع الى أقوال الشهود وتقاطع المعلومات واستحصال الموافقات القضائية، تم إلقاء القبض على 5 من المتورطين المشاركين بهذا الفعل غير القانوني”.

وأضافت: “ستبقى قطعاتنا الأمنية المختلفة والأجهزة الاستخبارية على مسافة واحدة من الجميع، لإنفاذ القانون والالتزام بالدستور والقوانين النافذة، واضعة مصلحة وأمن وحماية العراق العظيم وشعبه الكريم نصب أعينها”؟، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).

هجوم بصاروخ كاتيوشا ‏

في هجوم يوم الاثنين، أُطلق صاروخ كاتيوشا على قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق.

ويوم الثلاثاء، أدان الجيش العراقي ما وصفه بأفعال “متهورة” على قواعد على أراضيه وقال إنه استولى على شاحنة تحمل منصة لإطلاق الصواريخ.

هجمات محتملة

جاء الهجوم في وقت يحبس فيه الشرق الأوسط أنفاسه قبل موجة جديدة محتملة من الهجمات من إيران وحلفائها في أعقاب مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، وقيادي كبير في جماعة حزب الله اللبنانية الأسبوع الماضي.

ولم يتضح بعد مدى ارتباط ما حدث في العراق بتهديدات إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية، في طهران.

حليف نادر ‏

العراق حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران. فهو يستضيف 2500 جندي أمريكي، ويرتبط بقواته الأمنية فصائل مسلحة مدعومة من إيران.

وشهد العراق تصعيدا في الهجمات المتبادلة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في أكتوبر الماضي

وقالت مصادر عراقية إن العراق يريد أن تبدأ قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة الانسحاب في سبتمبر، وإنهاء عمل التحالف رسميا بحلول سبتمبر 2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأمريكية بصفة استشارية تم التفاوض بشأنها في الآونة الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا