اعتقال 50 صينيًّا بمزرعة لتعدين العملات الافتراضية في ليبيا.. ما القصة؟

عمر رأفت
اعتقال 50 مواطنا صينيا بمزرعة لتعدين العملات الافتراضية في ليبيا

الكهرباء الرخيصة ساعدت في جعل تعدين العملات الافتراضية شائعًا في ليبيا رغم حظر المعاملات بالعملات المشفرة منذ عام 2018.


أعلنت السلطات الليبية في طرابلس، اليوم الجمعة 22 يونيو 2023، احتجاز 50 مواطنًا صينيًّا، غرب البلاد، لتعدينهم عملات افتراضية.

وذكر موقع المونيتور الأمريكي، إن أفراد وزارة الداخلية كشفوا عن مزرعة لتعدين العملات الافتراضية في منطقة زليتن، على بعد 160 كيلومترًا شرق العاصمة الليبية، ويعمل بها عمال قصّر.

ما القصة؟

أضاف المونيتور أن أفراد وزارة الداخلية بمساعدة 50 مواطنًا صينيًا، وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو من صفحة موقع التواصل فيسبوك لمكتب النائب العام في طرابلس مكان الحادثة، وهو عبارة عن غرفة بلا نوافذ تبدو قذرة ومليئة بالأجهزة والأسلاك والخوادم.

وأظهرت صورة أخرى السطح الخارجي للمبنى، وهو طويل وضيق، ويحتوي على عشرات المبردات في الجزء الخلفي منه، للحفاظ على برودة الخوادم.

وذكرت تقارير صحفية إيطالية أنه السلطات الليبية عثرت على مزرعة تعدين العملة الافتراضية في مصنع حديد قديم، وقال ممثلو الادعاء، يوم الأربعاء الماضي، إن الشرطة كشفت عن عملية أخرى غير قانونية لتعدين العملات الرقمية في مدينة مصراتة الساحلية، وكان يديرها 10 صينيين.

صفحة موقع التواصل فيسبوك لمكتب النائب العام في طرابلس

صفحة موقع التواصل فيسبوك لمكتب النائب العام في طرابلس

حظر التعامل بالعملات المشفرة

حظر البنك المركزي الليبي المعاملات بالعملات المشفرة في عام 2018، نظرًا لعدم قدرة الحكومة لتنظيم سوق هذه العملة، في ظل مخاوف من أن يتسبب في جرائم أبرزها تمويل الإرهاب.

ويعد تعدين العملات المشفرة غير قانوني في ليبيا، ومع ذلك ، فإن الكهرباء الرخيصة في البلاد ساعدت في جعل تعدين العملات شائعًا في هذا البلد، ووجدت دراسة أجريت عام 2021 أن 0.6% من جميع عمليات تعدين البيتكوين في العالم تتم في ليبيا.

ويتطلب تعدين البيتكوين، وهي العملة المشفرة الأكثر شيوعًا في العالم، حوالي 1150 كيلو وات في الساعة من الكهرباء، وحظرت العديد من الدول في جميع أنحاء العالم تعدين العملات الرقمية، بما في ذلك الصين، التي كانت رائدة عالميًا في تصنيع العملات الافتراضية، قبل حظرها في يونيو 2021.

صفحة موقع التواصل فيسبوك لمكتب النائب العام في طرابلس

صفحة موقع التواصل فيسبوك لمكتب النائب العام في طرابلس

ارتفاع عملة البيتكوين

في سياق متصل، ذكر تقرير أبرزه موقع فوربس أفريقيا، ارتفاع عملة البيتكوين بقدر حاد يوم الأربعاء الماضي، وتجاوزت 30 ألف دولار للمرة الأولى منذ شهور، لتواصل الزيادة التي استمرت لأيام في سعر العملة المشفرة، على الرغم من عدم اليقين الاقتصادي والحملة التنظيمية على بعض بورصات العملات المشفرة.

وشهد البيتكوين هبوطًا، الأسبوع الماضي، عندما انخفض السعر إلى أقل من 25 ألف دولار للمرة الأولى، منذ مارس الماضي، وسط دعاوى قضائية من المنظمين ضد بينانس وكوين باز، وبعد أن أعلن مجلس الاحتياط الفيدرالي أنه لن يرفع أسعار الفائدة هذا الشهر، وكلاهما أدى إلى عدم اليقين بشأن مستقبل السوق.

ربما يعجبك أيضا