اعتماد النتائج النهائية للانتخابات النيابية الأردنية

علي عبدالعزيز

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، اعتماد النتائج الأولية للانتخابات كنتائج نهائية، وذلك في انتظار نشرها في الجريدة الرسمية.

وأوضحت الهيئة، أن القرار تم اتخاذه بناءً على أحكام الفقرة (أ) من المادة (54) من قانون الانتخابات، كما أظهرت البيانات أن نسبة المشاركة بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا بلغت 43.5% من إجمالي عدد المقترعين.

المشاركون

فيما بلغت نسبة مشاركة النساء 47.8% من إجمالي المقترعين، بزيادة تقارب 2% مقارنة بانتخابات عام 2020 التي سجلت نسبة مشاركة نسائية بلغت 45%.

وبالنسبة للفائزين دون سن 35 عامًا، فقد بلغ عددهم 6 مرشحين، منهم 3 على القائمة العامة و3 على القوائم المحلية. أما على مستوى النساء، فقد فازت 27 مرشحة، 9 منهن على القائمة العامة و18 على القوائم المحلية.

وفيما يتعلق بالفائزين من الحزبيين، أظهر مجلس النواب العشرين تمثيلًا لـ 104 حزبيين، بينهم 41 على القائمة العامة و63 على القوائم المحلية، ممن أفصحوا عن انتمائهم الحزبي.

وعلى صعيد الأحزاب، حصل حزب جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعدًا، بينما نال حزب الميثاق 21 مقعدًا، وحزب إرادة 19 مقعدًا، أما حزب تقدم فقد فاز بـ8 مقاعد، والوطن الإسلامي بـ7 مقاعد، وتيار الاتحاد الوطني بـ5 مقاعد، والأرض المباركة بمقعدين، إضافة إلى فوز كل من أحزاب العمال، نماء، المدني الديمقراطي، العمل، والشباب بمقعد واحد لكل منهم.

ربما يعجبك أيضا