«اقتصادية أبوظبي»: فرص استثمارية في صناعات النقل بـ11.04 مليار درهم

محمود عبدالله
اقتصادية أبوظبي

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، باقة جديدة ضمن برنامج شركاء أبوظبي لتعزيز جاذبية الاستثمار بالصناعات المرتبطة بالنقل وتوفير فرص للمستثمرين بمجالات قيمتها السوقية 11.04 مليار درهم ما يعادل 3 مليارات دولار، بحلول 2027، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024.

وأعلن ذلك أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي خلال مشاركته في جلسة حوارية أدارتها بيكي إندرسون، الإعلامية بشبكة “سي إن إن” العالمية، ضمن فعاليات “دريفت إكس” في أبوظبي، المنصة العالمية المخصصة لابتكارات وحلول التنقل الذكية وذاتية القيادة واستخداماتها في قطاع النقل والتنقل المستدام الجوي والبري والبحري.

استراتيجية أبوظبي الصناعية

يُنظم الحدث بدعم مكتب أبوظبي للاستثمار، الذي أطلق مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة (SAVI) العام الماضي (2023) الذي يرتقي بالمعايير العالمية في قطاع النقل.

وقال الزعابي إنه “تسهم هذه الفرص الاستثمارية الواعدة في الصناعات المرتبطة بقطاع النقل بدور مهم في تطوير القطاع الصناعي، وذلك في إطار دعم استراتيجية أبوظبي الصناعية لمسيرة التحول إلى اقتصاد متنوع وذكي ومستدام، وتعزيز مكانة أبوظبي مركزًا عالميًا رائدًا للتكنولوجيا المتقدمة والابتكار في القطاع الصناعي” .

الناتج المحلي للقطاع الصناعي

أضاف أن العام الماضي شهد ارتفاع الناتج المحلي للقطاع الصناعي في أبوظبي إلى 101 مليار درهم ليسهم بنسبة 8.8% من إجمالي الناتج المحلي، و16.5% من الناتج المحلي غير النفطي، الذي ارتفع بنسبة 9.1% إلى 610 مليارات درهم.

وتابع: “نجدد التزامنا بتعزيز التنويع الاقتصادي عبر التركيز على القطاعات الجديدة والناشئة في عدد من المجالات الصناعية، وتوظيف الأدوات والمناهج المبتكرة في مختلف القطاعات، وتوفر استراتيجيتنا الصناعية فرصاً واسعة للشراكات، والتمويل، والبيئة الجاذبة للمستثمرين المحليين والعالميين”.

الطائرات التجارية

أوضح أن الفرص الاستثمارية في صناعات النقل تشمل الطائرات التجارية بدون طيار وشواحن المركبات الكهربائية وأنظمة بطاريات السيارات ومعدات هبوط الطائرات والدراجات الكهربائية الخفيفة وإطارات السيارات.

ويتراوح معدل النمو السنوي المركب لفرص الاستثمار المحددة في صناعات النقل بين 5.7% للمجالات التقليدية، و9.4% للمجالات ذات إمكانات النمو المرتفع، و31.5% للقطاعات الناشئة والجديدة خلال الفترة من 2022 إلى 2027.

ربما يعجبك أيضا