اقتصادية قناة السويس تجذب 11 مشروعًا صينيًّا بـ15.6 مليار دولار

رئيس اقتصادية قناة السويس يكشف عن نتائج جولته الترويجية بالصين

مصطفى خلف الله

كشف رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية، وليد جمال الدين، عن نتائج جولته الترويجية الى الصين، في لقاءه مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأحد 5 نوفمبر 2023.

وقال رئيس اقتصادية قناة السويس، في بيان لمجلس الوزراء، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، إن زيارته الترويجية الأخيرة إلى الصين خلال الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر 2023، شهدت عقد 12 اجتماعًا مع عدة شركات، وإجراء زيارات ميدانية لمصانع وشركات ضخمة في 4 مدن هي “هانجو، سوجهو، خيفي، بكين”.

وعرض وليد جمال الدين نتائج الجهود الترويجية للهيئة خلال عام 2022/ 2023، بما في ذلك موقف التعاقدات التي تم جذبها لتنفيذ مشروعات بالمناطق الصناعية والموانئ البحرية، في عدة قطاعات ذات أهمية استراتيجية.

وأوضح أنه جرى توقيع اتفاقيات وعقود جديدة لجذب استثمارات في مجالات عدة تشمل الوقود الأخضر والتصنيع، شملت 11 مشروعًا، بحجم استثمارات 15.6 مليار دولار، من المخطط أن تقام على 4.9 مليون متر مربع، وتتيح نحو 9 آلاف فرصة عمل.

وشدد رئيس الوزراء على أن المنطقة الاقتصادية تمثل ركيزة رئيسية للتنمية لما تتضمنه من بنية تحتية هائلة وفرص استثمارية واعدة في العديد من القطاعات، كما تعزز الدور المهم الذي تقوم به قناة السويس كممر ملاحي عالمي من خلال خدمات وأنشطة تدعم النشاط الملاحي.

واستعرض رئيس الهيئة عددًا من المشروعات ذات الصلة بتلك الاتفاقيات مع الجانب الصيني، ومنها إقامة مشروع شركة Shin Xing Ductile لإنتاج مواسير الديكاتيل والحديد، داخل أرض المطور الصناعي تيدا مصر، على مساحة 240 ألف م2 كمرحلة أولى، ويساهم في تغطية احتياجات عدد من مشروعات الصرف وتحلية مياه البحر بمصر، وكذا بناء خطي إنتاج بمصنع China Glass Holding، أحدهما للزجاج المصقول والثاني للزجاج المدلفن الأبيض، بقدرة 800 طن يومياً لكل نوع.

ربما يعجبك أيضا