اقتصاد النرويج يعود إلى مستويات ما قبل كورونا بسبب زيادة الإنفاق

أسماء حمدي

رؤية

أوسلو – عاد اقتصاد النرويج إلى مستوياته ما قبل جائحة كورونا في الربع الثاني، حيث تسبب إعادة فتح أغنى دولة في منطقة الشمال في زيادة في الاستهلاك.

وقالت وكالة «الألمانية» للأنباء، نقلا عن مكتب الإحصاءات النرويجي، اليوم الجمعة، إن إجمالي الناتج المحلي في البر الرئيسي، الذي لا يشمل النفط والغاز و صناعة الشحن النرويجية، عاد تقريبا لنفس مستوى فبراير 2020، وهي الفترة السابقة على وصول الجائحة بالكامل النرويج.

وساعد نظام الرعاية الاجتماعية الشامل والرقمنة واسعة الانتشار في الصمود أمام الجائحة بشكل أفضل من الدول الأخرى، بينما تعتمد الدولة الغنية بالنفط أكثر من ذي قبل على أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم من أجل تحفيز الميزانية.

وبعد أن عرقلت القيود لمكافحة فيروس كورونا التعافي الاقتصادي مطلع العام، أدى إعادة الفتح إلى زيادة «ملحوظة» في النشاط الاقتصادي، بحسب البنك المركزي. وفي يونيو الماضي ، توقع البنك أن ينمو اقتصاد البر الرئيسي بنسبة 3.8% العام الجاري 4.1 % في 2022.

ونما اقتصاد البر الرئيسي 1.4% في الربع الثاني من بداية العام، وهي معدلة وفقا للتغيرات الموسمية، بحسب مكتب الإحصاءات.

كان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت «بلومبرج» آراءهم توقعوا نموا بنسبة 1.6% بينما كان البنك المركزي النرويجي توقع مكاسب بنسبة 0.8 % في يونيو.

ربما يعجبك أيضا