اقتصاد الولايات المتحدة ينمو 1.6% في الربع الأول من 2024

عبدالرحمن طه

تباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، في إشارة إلى قوة انتقال آثار رفع الفائدة أثناء دورة التشديد النقدي للاقتصاد الحقيقي مع انخفاض الطلب.

وبحسب بيانات مكتب التحليلات الاقتصادية التي صدرت اليوم الخميس 25 أبريل 2024 ونقلتها رويترز، فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة نما بنسبة  1.6% على أساس سنوي في الربع الأول، انخفاضًا من 3.4% في الربع الأخير من 2023.

مقومات نمو الاقتصاد الأمريكي

توضح البيانات نمو نفقات الاستهلاك الشخصي بنحو 3.4% وهي أكبر زيادة في نحو عام، أما باستثناء الغذاء والطاقة، فزاد المؤشر الأساسي بنسبة 3.7% وهو مستوى أعلى من المستهدف لدى الفدرالي الأميركي البالغ 2%.

كما انتعش إجمالي الاستثمار المحلي الخاص، بنسبة 3.2% مقارنة بنمو 0.7% في الربع الرابع من العام الماضي.

ونمت النفقات الاستهلاكية الحكومية وإجمالي الاستثمار بنحو 1.2%، فيما ارتفع الاستثمار الثابت بنسبة 5.3% بعدما زاد بنحو 3.5% في الربع السابق.

إنفاق المستهلكين

ذكرت وزارة التجارة أن تباطؤ النمو يعكس في المقام الأول انخفاض نمو الإنفاق الاستهلاكي والصادرات وإنفاق حكومات الولايات، وأن هناك أيضًا تراجعًا في نفقات الحكومة الفيدرالية.

وأضافت أن المستهلكين في الولايات المتحدة لا يزالون ينفقون بكثافة على الرعاية الصحية والتأمين والخدمات الأخرى، لكن تباطؤ الإنفاق على سلع مثل السيارات والبنزين إلى جانب تراجع استثمارات الشركات في المخزون أثر سلبًا على النمو الإجمالي.

ربما يعجبك أيضا