مصر: الانتقال العادل نحو الاقتصاد منخفض الكربون أولوية للدول النامية

سارة هشام
مصطفي مدبولي

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفي مدبولي، اليوم الأربعاء 7 سبتمبر 2022، إن مصر تسعى إلى تسريع جهود العمل المناخي الدولي، من خلال العمل على تقليل وخفض الانبعاثات، وزيادة مشروعات التكيّف، وتعزيز تدفقات التمويل بقدر ملائم.

وأشار مدبولي إلى أن الانتقال العادل نحو اقتصاد منخفض الكربون يظل أولوية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

رؤية مصر لرئاسة الدورة 27 من مؤتمر المناخ

استعرض مدبولي خلال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، رؤية مصر لرئاسة الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وشدد على تنفيذ هذه الرؤية بما يتماشى مع تعهدات “تحالف جلاسكو المالي من أجل صافي انبعاثات صفري”، واتخاذ إجراءات ملموسة في هذا الصدد. وقال: “عندما نتحدث عن عنصر التخفيف من آثار تغير المناخ، فإننا يجب أن نتحد جميعًا للعمل على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وأن نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على مستويات الانخفاض المستهدفة بـ1.5 درجة مئوية”.

تمويل مشروعات المناخ

رئيس الوزراء المصري شدد على ضرورة توفير التمويل اللازم المشروعات المناخ، معربًا عن أمله في تعزيز الشفافية بشأن تدفق التمويل لمشروعات المناخ، ودعا إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة من هذه التمويلات للقارة الإفريقية وجميع البلدان النامية.

وعرض مبعوث الأمم المتحدة للمناخ، مارك كارني، رؤيته بشأن سبل تحقيق مزيد من التعاون البناء، وكيفية جذب التدفقات المالية والاستثمارات في المشروعات الخاصة بالمناخ، ووجه كارني التهنئة للحكومة المصرية لتبنيها برنامج “نوفي”، كمنصة واعدة لتنفيذ مشروعات مرتبطة ببرامج التكيف والتخفيف.

ربما يعجبك أيضا